الصحة

5 علامات تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية “الصامتة”.. تعرف عليها

تعد السكتات الدماغية الصامتة الأكثر شيوعاً بين الناس، وتؤثر على نحو ثلث الأشخاص الذين تجاوزوا 70 عاماً، فيما تبدو خطورتها بعدم ظهور أعراض واضحة لها.

وترتبط 5 أعراض بشدة بالسكتة الدماغية الصامتة؛ وذلك بحسب”eat this not that” الطبي المتخصص.

المشاكل المعرفية

تحدث المشكلات المعرفية المستمرة نتيجة لسلسلة من السكتات الصامتة، وإذا بدأت في التراكم، فقد يظهر ذلك في التأثير على أشياء مثل الذاكرة والتفكير، كما تؤدي إلى الخرف الوعائي، وتمثل نسبة كبيرة من عدد الأشخاص المصابين به، وهي مرتبطة كذلك بهذه السكتات التي تحدث في الدماغ.

الحماقات المتنوعة

أكد الأطباء أن الحماقات غير المبررة يمكن أن تكون مرتبطة بالسكتة الدماغية الصامتة، بينما تقليل فرص الإصابة بها بشكل كبير يأتي بمعالجة عوامل الخطر القلبية الوعائية، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

فقدان التوازن

قد يكون فقدان التوازن والارتباك من علامات السكتة الدماغية الصامتة، حيث تحدث معظم السكتات الدماغية بسبب الجلطة التي تسد أحد الأوعية الدموية في الدماغ، حيث يمنع الانسداد الدم والأكسجين من الوصول إلى تلك المنطقة؛ ما يتسبب في موت خلايا الدماغ القريبة.

وبحسب مكان موقع الجلطة، يمكن أن يسبب ذلك أعراضاً مثل الضعف في الذراع أو الساق أو صعوبة في التحدث أو الرؤية.

فقدان الذاكرة

أشار الخبراء إلى أن السكتة الصامتة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة، كما يمكن أن يصبح الضرر أسوأ مع السكتات المتعددة، فعند زيادة تلف الدماغ أو الإصابة التي يعاني منها الشخص بسبب هذه السكتات، تزيد صعوبة عمل الدماغ بشكل طبيعي.

صعوبة الكلام

الصعوبات المفاجئة في الكلام قد تكون إشارة على السكتة الدماغية الصامتة، ومن الأهمية الذهاب إلى الطبيب، خاصة أن السكتات تؤدي للتدهور المعرفي والخرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى