الصحة

اليانسون.. فوائد متعددة وقيمة غذائية

اشراقة رؤية – متابعات :

يُعد اليانسون أحد الأعشاب الطبية المشهورة والمتداولة منذ القدم، والتي تُستخدم في العديد من العلاجات الطبية.

ويزخر اليانسون بالعديد من الفوائد لصحة الإنسان ويعالج بعض المشكلات الطبية، إلى جانب وجود قيمة غذائية كبيرة فيه.

تعزيز عملية الهضم

يسهم اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يُستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم، كما يعالج مشكلة الإمساك باعتباره مسهلا طبيعيا، ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن، إلى جانب دوره الفعال في طرد الغازات.

فتح الشهية

من فوائد اليانسون التي عُرف بها أنه معزز للشهية عن طريق تحفيزه لإفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة، ما يساعد في تعزيز عملية الهضم وتعزيز الشهية.

كما يُعرف بأنه شحيح بالسعرات الحرارية وفقير بالبروتينات والدهون، ما يجعله يساعد على التخسيس ويعزز صحة الجسم ووظائفه.

صحة الجهاز التنفسي

اشتهر مغلي حبوب اليانسون بالمساعدة في علاج الربو والمشكلات التنفسية المختلفة، كما يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية وعلاج التهابات الشعب الهوائية، وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

اليانسون.. فوائد متعددة وقيمة غذائية

تطهير الجروح

يحتوي زيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة يمكن استخدامها لتطهير الجروح ما يمنع تسممها أو التهابها، كما يساعد في تسريع عملية الشفاء، إلى جانب قدرته على قـتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل، وذلك بمجرد وضعه على فروة الرأس.

إزالة التوتر

يساعد تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية، مثل: القولون العصبي، والصرع، والسعال ويخفف من التشنجات والتقلصات والآم العصبية المصاحبة لها، إذ إنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات، إلى جانب دوره في تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والقلق وآلام العصبية، كما يحارب الاكتئاب والإجهاد.

اضطرابات النوم

يساعد دور اليانسون المهدئ والمسكن على الاسترخاء، ويعالج مشكلات واضطرابات النوم والأرق، إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبها للأعصاب.

الدورة الشهرية

يقوم اليانسون بدور مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم، ما يجعله مفيداً في علاج آلام الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

كما يوصي بعض الأطباء بتناوله كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، إذ إنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة، ما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

قيمة غذائية

يُعد اليانسون غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوعة، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كل من فيتامين ج، وفيتامين أ، والقليل من حمض الفوليك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى