الأخبار المحلية

وزارة العدل : تستعد لتشارك في إجتماع مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص

نهى الثقفي – مكه المكرمة

شاركت وزارة العدل في الاجتماع الدبلوماسي 22، الذي يعقده مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، وذلك لمناقشة وإقرار القرار النهائي لصيغة إتفاقية لاهاي للاعتراف وتنفيذ الأحكام الأجنبية.

في حين أن مشاركة المملكة في الاجتماع تتضمن بأنها عضواً في المؤتمر، حيث أنها تشارك بمجموعة من وزارات الخارجية والعدل والداخلية، بالإضافة إلى دول الأطراف في المؤتمر وقد بلغت 83 دولة، و إلى المنظمات الدولية كالاتحاد الأوروبي.

حيث يعد هذا الاجتماع الاخير ضمن سلسلة من الإجتماعات التي استمرت لسنوات ، وذلك تمهيداً لتوقيعها أو الانضمام إليها من قبل الدول الراغبة.

كما أن الدول التي تملك العضوية بمجلس الأمن دائمة ، أعضاء في مؤتمر لاهاي، ومن المشاركين في نقاش نص الاتفاقية، حيث أن المملكة تمثل جزء في “اتفاقية نيويورك للاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها”، التي تسعى إلى تطبيق قرارات التحكيم الأجنبية للدول في نص الاتفاقية.

ويأتي النظام المتميز والفاعل لتطبيق الأحكام الأجنبية في كل محاكم المملكة ، حيث يمثل ذلك أهمية في تحفيز التجارة والاستثمار بين المملكة والدول الأعضاء في الاتفاقيات ذات العلاقة، كما يساهم في تعزيز المكانة الدولية للقضاء السعودي.

في حين أن قضاء التنفيذ يختص بتنفيذ الأحكام الصادرة من بلد أجنبي على أساس المعاملة بالمثل، مع الالتزام بما تقضي به المعاهدات والاتفاقيات الدولية، حيث تعد هذه الأحكام قابلة للتنفيذ بعد استيفائها لشروط المنصوص عليها بنظام التنفيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى