الأخبار المحلية

“وزارة الصحة” تغطية علاج الملاريا في المملكة بلغت 100 %

مريم الشيخي – القنفذة

أعلنت وزارة الصحة أن علاج الملاريا بلغت نسبة تغطيته لمناطق المملكة 100% خلال العام الجاري 2019م، من خلال مكافحة البعوض الناقل للمرض وتوزيع العلاج الوقائي للمسافرين لمناطق أو دول ينتشر فيها المرض.

كما أضافت الوزارة تم يوم الإثنين وذلك بحضور معالي نائب وزير الصحة والتخطيط والتطوير الأستاذ فهد الجلاجل استعراض تجربة مكافحة الملاريا وما شهدته المملكة من الإنخفاض الكبير في الحالات خلال السنوات الأخيرة مما دعا منظمة الصحة العالمية إلى تبني توثيق تجربة المملكة وتعميمها على بقية الدول للاستفادة منها.

حيث قامت المنظمة بالتعاون مع الوزارة بتأليف كتاب (برنامج القضاء على الملاريا بالمملكة قصة نجاح )، وقد شارك في تأليفه نخبة من الاستشاريين المختصين في مجال الملاريا ومنهم خبير الصحة العالمية في الملاريا البروفيسور روبرت سنو، وقد تحدث عن المراحل التي مر البرنامج والخطط والاستراتيجيات التي نفذت وأدت إلى القضاء على هذا المرض من جميع أنحاء المملكة.

وبفضل من الله ثم ما تتولاه الدولة من اهتمام ودعم لا محدود لهذا البرنامج استطاعت القضاء على المرض من معظم مناطق المملكة، والتي كانت تمثل أغلبها بؤرا لنقل هذا المرض حيث بغلت أعداد الحالات ما يزيد على 40 ألف حاله في عام 1998م، وانخفضت لتبلغ 100 حالة خلال هذا العام والأعوام الماضية وانحسرت فقط في بعض القرى الحدودية بمنطقتيّ جازان وعسير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى