الأخبار العالمية

واشنطن تلغي الرسوم المفروضة على كندا والمكسيك

نجاة العباسي -القصيم

أعلن اليوم الجمعة الرئيس دونالد ترامب بقراره إلغائه الرسوم الجمركية التي تستورد من كندا والمكسيك من المواد الصلبة والألمنيوم ، وأعلن أيضاً إنهائه أبواب الحروب التجارية بين البلدان الجارة.

 

وصرح أيضاً أنهم قد توصلوا الى إتفاق مع كندا والمكسيك، من أجل بيع السلع سلعنا بين البلدين من دون فرض رسوم مرتفع السعر”.

وقد ذكرت بعض المصادر سابقاً لم تكشف عن اسمها، أن الولايات المتحدة توصلت لإلغاء الرسوم الجمركية التي كانت قد فرضتها الولايات على كل من كندا والمكسيك، على أن يلغي هذان البلدان الرسوم التي قد فرضته على الولايات المتحدة وكشفت مصادر أخرى في الولايات المتحدة وكندا.

 

أن هناك عقبات كبرى تعيق المعاهدة الجديدة معاهدة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية وقد فرض الرئيس الامريكي في العام الماضي رسوما تعادل نسبة25 بالمئة أي مايعادل الربع من وإردات الصلب و10بالمائة على وإردات الألمنيوم.

 

وقد قام الرئيس الأمريكي بإستغلال قانونا فرض رسوم جمركية على المنتجات الذي حددتها وزارة التجارة بحجة أنها تهدد الأمن القومي ويعود ذلك القانون لعهد قديم يعود إلى عام 1962مـ

وقرر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بعقد مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة بعد لقائه السابق مع ترامب .

 

وأكد ترامب أن البلدين بإمكانهم التوصل إلى إتفاق لوضع حداً للخلاف وكان ترامب قد شن حرباً تجارياً لإجبار الصين بالإصلاحات إقتصادية وخفض العجز التجارية بين البلدين.

وصرح ترامب الإيرادات السابقة لم تحمي التجارة الأمريكية وقال ايضاً عن إتفاقيات جديدة مع الشركاء وضبط الميزان التجاري وهذا الحل لإيقاف الحرب التجارية بين البلدين ووصفها قال لا يعتبرها حرباً ماهي إلا شجار صغير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى