الأخبار المحلية

هيئة السوق المالية تدرج التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الأستراتيجيين الأجانب حصصاً أستراتيجية في الشركات المدرجة

نهى الثقفي – مكة المكرمة

 

أدرج مجلس هيئة السوق المالية “التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الأستراتيجيين الأجانب حصصاً أستراتيجية في الشركات المدرجة، و التي سيتم تطبيقها والعمل بها منذ نشرها.

كما أن هذه التعليمات تستهدف الشخص الأجنبي الذي يرغب بتملك حصة أستراتيجية في الشركات المدرجة ، لهدف تعزيز الأداء المالي أو التشغيلي لهذه الشركات على المدى البعيد (“المستثمر الأجنبي”).

حيث أوضحت أبرز مميزات هذه التعليمات الجديدة ، أنها تسمح للمستثمر الأجنبي غير المالي بالإستثمار في السوق المالية السعودية ، بالإضافة إلى أن المستثمر الأجنبي في الشركات المدرجة لا يجد حد أدنى أو أعلى لنسبة التملك، وسهولة إجراءات فتح الحسابات وتملك الأسهم عبر الأشخاص المرخص لهم، وأيضاً مراعة فرض فترة حظر على المستثمر الأستراتيجي الأجنبي تجاه التصرف في أي من الأسهم التي امتلكها خلال السنتين التاليتين لتاريخ تملكه تلك الأسهم.

في حين ذكر معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الأستاذ: محمد بن عبدالله القويز :” أن الهيئة أدرجت هذه التعليمات وأقرتها لظهور السوق المالية والإقتصاد السعودي للعالم الخارجي، حيث كان هناك إهتماماً وإقبالاً متزايداً من قبل المستثمرين الأجانب الأستراتيجيين في الإستثمار في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية”.

كما ذكر أن هذه التعليمات ماهي إلا تكملة لـ “القواعد المنظمة لإستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة”، والتي أقرتها الهيئة في عام 2015م ، وظهرت عدة عمليات تطويرية منذ بدء العمل بها.

وأشاد بالذكر أن السوق المالية السعودية منذ بداية عام 2019 شهدت سرعة تدفقات نقدية أجنبية بعد انضمام السوق المالية السعودية إلى مؤشرات الأسواق الناشئة، إذ زاد عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين بنسبة 163.7%، بعد أن كان عددهم 453 مستثمراً منذ بداية العام الحالي ليصل إلى 1,195 مستثمراً، إضافةً إلى إرتفاع معدل تملك المستثمرين من الأجانب في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية ليبلغ إلى 7% ، مقارنة بـ 4.7% في بداية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى