منوعات

هيئة التراث تقيم فعاليات تراثية ثقافية في البيوت الطينية بالرياض

اشراقة رؤية – متابعات :

تقيم هيئة التراث و‏على مدى يومين.. فعاليات تراثية ثقافية في البيوت الطينية بالرياض بمناسبة ‎اليوم العالمي للتراث الذي تحتفل به العديد من دول العالم الموافق يوم 18 أبريل من كل عام.

‎وبمناسبة هذا اليوم نظمت هيئة التراث فعاليات وأنشطة متنوعة في الرياض وعدد من المواقع التراثية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً بيوم التراث العالمي.

وتستهدف الهيئة من خلال هذه الفعاليات جميع فئات المجتمع؛للتوعية بأهمية التراث الوطني والمحافظة عليه وصوْنه، وتقام في الرياض بالقصور الطينية وسط العاصمة، إذْ تتضمَّن معرضاً مصوراً لمواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، وركناً خاصاً بتفعيل القهوة السعودية وأجوائها وآلية تحضيرها،إلى جانب العروض الحيَّة للحرفيين،وأنشطة تفاعلية للزوار تجسِّد من خلالها الهيئة الحياة المجتمعية القديمة، كما ستشهد ألعاباً شعبية تعكس الموروث التراثي السعودي في عدد من مدن المملكة.

وتقيم الهيئة برامج ثقافية تراثية تستهدف طلاب وطالبات المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم،إلى جانب تنظيم زيارات للطلاب للمواقع التراثية في جميع مناطق المملكة،وتحفيزهم للمشاركة برسومات متنوعة في وسم #اليومالعالميللتراث على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتستعرض هيئة التراث من خلال العديد من الفعاليات الجهود التي بذلتها المملكة في سبيل صوْن التراث الوطني وتعزيز انتشاره،المتمثلة في تسجيل 6 مواقعَ تراثيةٍ على قائمة التراث العالمي،و9 عناصر تراثية على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، والإسهام الفاعل في حماية وتنمية التراث الثقافي،وتسجيل مواقع أثرية وتراثية في السجلات الوطنية، وتسجيل الحرفيين في السجل الحرفي الوطني،وإجراء البحوث والاكتشافات، وتنفيذ أعمال التنقيب على مدار العام بمختلف مناطق المملكة، وتنفيذ مشاريع لحماية وتأهيل وترميم عدد من المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني بالمملكة.

وتأتي هذا الفعاليات ضمن جهود هيئة التراث في مواكبة الاحتفال بيوم التراث العالمي الذي حدَّده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية بيوم 18 من شهر أبريل في كل عام،برعايةٍ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ومنظمة التراث العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى