الأخبار العالمية

ناريندرا مودي يُصرح: الهند تنظم رسميًا لقائمة القوى العظمى في مجال الفضاء

أماني – رقيق الجزائر

صرح ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي بإنضمام الهند إلى القوى العظمى في مجال الفضاء وذلك بعد تدميرها قمرًا صناعيًا على مدار منخفض يوم الأربعاء، مضيفًا بأن هذا الإنجاز يُعد مفخرة للهند خصوصًا بعد تدوين اسمها ضمن قائمة قوى الفضاء العظمى، لتحتل المركز الرابع بعد كل من: الولايات المتحدة، روسيا، والصين.

وقال مودي في خطابه عبر التلفزيون، أن الصاروخ قد تم اِطلاقه من منشأة إختبار في اُوديشا شرق الهند، حيث أسقط القمر الصناعي الذي كان يمضي في المسار على بعد 300 كيلومتر. مشيرا بأن العملية إستغرقت 3 دقائق واصفًا مدى صعوبتها.

من جهة اُخرى، أكد مودي بأن هذا الإختبار سلمي ويعتبر ضمان السلامة والأمن والدفاع عن دولة الهند وغير موَجه ضد أي بلد. لكن المحللين من جهتهم صرحوا بأن هذا الإنجاز لن يمر هكذا على الصين وباكستان وهما أقوى منافسين للهند.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الرد الباكستاني جاء سريعًا حيث صرحت وزارة الخارجية الباكستانية في بيانها: “على كل أمة أن تتجنب الخطوات التي قد تقضي إلى عسكرة الفضاء”، أما وزارة الخارجية الهندية فقد أعلنت بدورها أن الهند: “ليس لديها أي نية للدخول في سباق تسلح في الفضاء الخارجي” مؤكدة على ضرورة اِستعمال الفضاء للأغراض السلمية فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى