الأخبار المحلية

مقر جمعية الكشافة يحكي تأريخ الحركة الكشفية بالمملكة

الرياض – مبارك الدوسري

ما أن تدلفُ قدماك مقر جمعية الكشافة العربية السعودية ، في شارع الخيال بحي الملز وسط العاصمة الرياض ، حتى تقف مذهولاً أمام ذلك التأريخ الذي توزع بين جنبات وردهات وأفنية وممرات المبنى في هيئة وثائق واحياناً صور ، وأحياناً أخرى في مناديل كشفية أو دروع تذكارية .

وأول مايلفت نظرك لوحة تحمل المرسوم الملكي الكريم بإنشاء جمعية الكشافة عام 1381، بتوقيع الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – ، والى جانبها النظام الاساسي واللائحة الداخلية الصادرة بموجب المرسوم الملكي نفسه .

كما تجد في ناحية أخرى صورة جماعية للمشاركين في اول معسكر كشفي أٌقيم لخدمة الحجاج عام 1382هـ في مشعر منى ، والى جانبها صورة لأول مشاركة كشفية في الجامبوريات الكشفية العالمية والتي كتب تحتها انها بالجامبوري الحادي عشر في اليونان عام 1383هـ ، وصورة لأول وحدة كشفية بالمدرسة الصولتية في مكة المكرمة ، وصورة لأعضاء أول مجلس إدارة تم تشكيله عام 1381هـ .

وفي أحد الممرات توزعت صوراً من مشاركة ولاة الأمر حكام المملكة ودعمهم للحركة الكشفية ، ومنها صوراً للملك سعود رحمه الله خلال زياراته لمعهد الأنجال ، وصوراً للملوك فيصل وخالد وفهد – رحمهم الله –  وهم يرعون التجمعات الكشفية الاسلامية التي عُقدت بمكة المكرمة خلال الفترة من عام 1384هـ الى عام 1394هـ ، وصوراً للملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – خلال استقباله لرئيس صندوق التمويل الكشفي العالمي ملك السويد كارل جوستاف .

وخلال تقلده وسام زمالة بادن باول ، ووسام الذئب البرونزي ، بالاضافة الى صورترصد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله –   أو استقباله للكشافة على كافة المستويات العالمية أو العربية او المحلية منذ أن كان اميراً للرياض ، ومن ابرزها استقباله لوفد الصداقة الكشفي الامريكي بالرياض عام 1403هـ ، وصور من استقباله للمشاركين في اللقاء الرابع لرؤساء الجمعيات والهيئات الكشفية العربية المنعقد بالرياض عام 1408هـ ، واستقباله للمشاركين في المؤتمر الكشفي العربي الــ 23 الذي استضافته الرياض عام 1422هـ ، ورعايته لحفل التكريم الكشفي الثالث عام 1428هـ ، وافتتاحه وملك السويد لمعرض السلام العالمي عام 1429هـ ، وتقلده لزمالة بادن باول في نفس العام ، واستقباله لملك السويد الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي كارل جوستاف هذا العام ، بالإضافة الى صور من استقباله للكشافين في موسم الحج .

كما تزينت ممرات المبنى بأكثر من 1000 منديل كشفي تحكي ابرز المشاركات الكشفية العالمية والاقليمية والعربية والخليجية والمحلية منذ التأسيس ، بالاضافة الى الدورات والدراسات والمخيمات التي نفذتها قطاعات الجمعية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة ، وكذا تطور الخرائط الارشادية بالحج.

ويجد الزائر لمقر الجمعية صوراً للرؤساء الذين تناوبوا على مجلس إدارة الجمعية بدأً من المجلس الأول الذي تراسه معالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ – رحمه الله – عام 1381هـ ، حتى الرئيس الحالي معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ .

كما يجد الزائر كم من الهدايا التذكارية التي تلقتها الجمعية خلال مشاركاتها المتعددة ، بالاضافة الى بعض الأعمال الفنية الكشفية الرمزية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى