أخبار المجتمعالصحة

مستشفى ابو عريش يدشن اليوم العالمي للأشعة

إشراقة رؤية – خلود سبعي

تزامنا مع اليوم العالمي «للأشعة» 2022 دشن مدير مستشفى ابو عريش العام الأخصائي موسى النخيفي، وبحضور مساعد مدير إدارة الأشعة بصحة منطقة جازان تركي عجيبي ومدير الحماية من الإشعاع حسن حساني ورئيس قسم الاشعة بالمستشفى عبدالملك دهل يوم أمس، المعرض التوعوي الذي أقيم في الصالة الرئيسية بالمستشفى .
وأوضح مدير المستشفى الاخصائي موسى النخيفي ان ادارته بالتنسيق مع رؤساء الاقسام الطبية والفنية والإدارية سخرت جهودها في إقامة العديد من الفعاليات والبرامج التوعوية والمبادرات التطوعية وإستغلال المعارض والأماكن العامة، الى جانب زيارة المدارس لإدراكها بأهمية رفع الوعي لدى المجتمع . مؤكدا أن هذا المعرض التوعوي الصحي الذي نفذ بالصالة الرئيسية بالمستشفى عن اليوم العالمي ” للأشعة ” يعد نموذجا وتأكيدا لما تبذله إدارة المستشفى من خلال مشاركة جميع رؤساء الأقسام وزملائهم العاملين . كما أنه يجسد روح التعاون فيما بين كافة الزملاء ويعكس حرص الجميع على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين، وكذلك الحرص على نشر التوعية الصحية من كافة التخصصات للمجتمع وذلك من منطلق المسؤولية التي على عاتقنا جميعا.
فيما أشار رئيس قسم الأشعة عبدالملك دهل ان المعرض يقوم به كوادر متخصصة ومؤهلة وخصصت العديد من المطويات والمنشورات التوعوية، وتحدث دهل لزوار المعرض عن الإمكانيات والتقنيات الطبية المتطورة التي توصلت اليها الأشعة منذ نشأتها وحتى وقتنا الحالي وأنها في تطور مستمر ملحوظ، وبين قسم الأشعة بالمستشفى بمختلف وحداته وتخصصاته يستقبل وبشكل يومي أعداد كبيرة من المراجعين، الا أن تلك الامكانيات المتوفرة ساهمت وبشكل كبير في استيعاب تلك الأعداد الكبيرة من المرضى والمراجعين سواء مرضى المستشفى أو القادمين من مختلف محافظات المنطقة . وأضاف قدم الزملاء المشاركين بالمعرض شرحا موسعاً عن نشأة وتطور العمل الاشعاعي وكيفية الوقاية منها وأهمية الكشف المبكر الى جانب تقديم العديد من النصائح التي يجب على جميع المرضى والمراجعين والزوار معرفتها والتي تتضمن تجنب الحوامل للاشعة بصفة متكررة وادراك الجميع أن الاشعة السينية تشخيصية وليست علاجية وسؤال الطبيب قبل أخذ الاشعة عن فائدة وخطورة الأشعة قبل أخذها وعدم أخذ الأشعة دون وجود مبررات طبية , واحضار نسخة سابقة لفحص الأشعة ان وجدت لتجنب أخذها.
كما قدموا شرحا موجزا عن وحدة أشعة الرنين المغناطيسي وذكروا أنها تعتمد على المجال المغناطيسي وتقوم بتصوير الدماغ والجهاز العصبي والأربطة، الا أن الفحص يأخذ وقت أطول , كما أنها امنة للحوامل ويفضل عدم استخدامها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، واضافوا مايخص الأشعة المقطعية، تعتمد على مايرد اليها من قبل الفحوصات الأولية من الاشعة السينية وتتميز بأنها سريعة الفحص بالمقارنة بالرنين المغناطيسي وتقوم على تصوير العظام والدماغ والجاهز الهضمي والرئيتين الا أنها ضارة للحوامل ويمكن استخدامها بنطاق محدود بعد الإستشارة الطبية . وحول الأشعة التلفزيونية قدموا كذلك لزوار المعرض شرحا موجزاً عن هذا النوع من الأشعة، وبينوا انها ساهمت في كشف العديد من الأمراض، كما أنها تعمل على تشخيص أمراض المرارة والكبد والطحال والبنكرياس والكليتين والحمل ومتابعته والتأكد من مراحل نمو الجنين بالإضافة الى أخذ عينات من المرضى، وأكدوا أنها لاتوجد خطوة من الموجات الصوتية لكونها لاتستخدم فيها أي مواد مشعة. بعد ذلك قدموا شرحا عملياً عن كيفية ارتداء اللبس الواقي المخصص لمنع اختراق الأشعة لجسم الانسان، ومدى أهميته ووجوب اتباع الإرشادات والتعليمات في هذا الشأن .
يذكر ان المعرض شهد إقبالا واسعا من قبل الزوار المراجعين، وثمنوا هذه المبادرة التي نفذتها إدارة المستشفى والتي جاءت ضمن سلسلة من البرامج التوعوية التي تنفذها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى