مقالات

مريم الشيخي تكتب: التميز

بقلم: مريم الشيخي

التميز هو تمتع الشخص بقدرات تميزه عن غير من أقارنه، بحيث يستطيع التعامل مع الظروف والأحوال التي تواجهه، والأعمال التي تسند إليه بكل حكمة واقتدار.

والشخص المتميز يمتلك شخصية مميزة ومحببة وقريبة من كل من يقابله، لأن تميز الأخلاق هو طريق التميز في جميع نواحي الحياة، فتجده دائمًا يسعى للكمال ولا يرضى بأن يقف طموحه في مكان معين، بل طموحه دائمًا عنان السماء.

وهو يتميز بالنظرة الإيجابية للأمور ولا ينظر وراءه أبدًا، ويسعى دائمًا لتطوير مهاراته والارتقاء بقدراته في شتى المجالات، بما يعزز تميزه لأن الشخص الذي يتوقف عن تطوير نفسه وقدراته مهما كان تميزه، فإنه سيتراجع لأن قدراته ستصبح شيئًا عاديًا بمرور الوقت.

والمؤسسات والجهات العامة والخاصة أصبحت جميعها تسعى للتميز، بالإضافة إلى أنها تسعى لأن يكون أفرادها وموظفيها من المتميزين، فخصصت المسابقات والجوائز التي تحفز الفرد، وتجعله دائم العمل على نفسه وذاته.

والتميز هو هدف وسياسة للملكة العربية السعودية، وتسعى جاهدة لنشر ثقافة التميز، ورصدت العديد من جوائز التميز في شتى المجالات منها: التميز السياحي، وجوائز “ستي سكيب” للعقارات في المملكة -في مجال التطوير العقاري والهندسي-، وكذلك جوائز التميز لوزارة التعليم، وهي في عامها العاشر، وقد أضيفت لها العديد من الفئات الجديدة، وغيرها العديد من جوائز التميز. فالتميز ليس مرحلة، وإنما هو أسلوب حياة يعتمده الفرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى