مقالات

مريم الشيخي تكتب: الألعاب الإلكترونية وأضرارها

بقلم: مريم الشيخي

الألعاب الإلكترونية هي تلك التي تُلعب عن طريق الأجهزة الإلكترونية المختلفة باستخدام الحاسوب أو الجوال أو الأجهزة الأخرى، وتشمل الألعاب الصوتية، ولعبة الكرة، وماكينة الحظ، وغيرها. وتعد ألعاب الفيديو هي الأشهر بين هذه الألعاب الإلكترونية.

ولهذه الألعاب إيجابيات عديدة أهمها أنها تستخدم كوسيلة تعليمية، أو في تعلم الأشياء عن طريق المحاكاة، مثل تعلم الطيران أو تعلم صيانة السيارات، كما انها تحسن المهارات لدى النشء، وتطور قدراتهم العقلية، وتعمل أيضًا على زيادة وتعزيز الابداع لديهم.

ووجود إيجابيات لهذه الألعاب لا ينفي وجود بعض السلبيات لها، تتمثل في الاستخدام الخاطئ، أو الإفراط في الاستخدام، أو الاختيار الخاطئ للألعاب للتي لا تناسب أعمار البعض.

كما أن بعض الألعاب الإلكترونية قد تؤدي إلى العنف، والعزلة، والكآبة، والإدمان عليها وهذا أمر خطير له عواقب وخيمة، قد تصل إلى حد الانتحار في بعض الحالات.

وفي وقتنا الحاضر، هناك بعض الألعاب الخطيرة التي تحذر منها العديد من المنظمات ومن أمثلتها: لعبة الحوت الأزرق، ولعبة مريم، ولعبة فورت نايت، ولعبة ببجي. لذا يجب علينا كآباء وأمهات مراقبة وتقنين استخدام الألعاب الإلكترونية، والحد من الاستخدام الخاطئ لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى