الأخبار المحلية

مركز للرصد والإنذار عن المنتجات الغير آمنة في السوق السعودي

 

زين يوسف- المدينة المنورة

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن إنشائها لمركز متخصص للكشف والتحذير عن المنتجات الغير آمنة، وإيجاد منصة إلكترونية متخصصة تسمح للجهات الوطنية الحكومية بإتمام مهام الهيئة، وذلك بالإبلاغ وتبادل المعلومات عن المنتجات الإستهلاكية الغير آمنة والحوادث المصاحبة لها من الأضرار التي تؤثر على صحة وسلامة.المستهلكين، بالإضافة إلى تحديد التوصيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتكثيف الجهود؛ لنشر الوعي وتوضيح خطر تلك المنتجات والتحذير المبكر للمستهلكين، ومتابعة مايصدر عن مراكز الإخطار الدولية.

وتندرج أهداف المركز في تطوير منظومة عمل تكاملية بين الجهات الوطنية الأعضاء في رصد المنتجات (غير الغذائية والدوائية والطبية والزراعية) غير الآمنة والتحذير المبكر عن أخطارها، والتعاون مع المراكز الدولية للإخطار عن المنتجات الخطرة مثل: نظام دول الاتحاد الأوروبي”رابكس” وغيره من الأنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا.

بالإضافة الى السرعة في تسهيل تبادل المعلومات عن مخاطر المنتجات الغير آمنة والحوادث المصاحبة ورصدها عبر” المنصة الكترونية” لإتخاذ الإجراءات المناسبة .

وأخيراً يهدف المركز إلى تحديد أسباب ومستوى الخطورة وأضرار المنتجات الغير آمنة والإصابات المصاحبة لها، وإصدار التقارير الفنية .

وللمحافظة على صحة وسلامة المستهلكين، يجب نشر التوعية اللازمة بإعلان الإحصائيات والمعلومات عن المنتجات الغير آمنة ومنع انتشارها في السوق السعودي، وإيجاد البديل الوطني المناسب والترويج لرفع ثقة المستهلكين بالمنتجات المحلية وزيادة نمو الإقتصاد الوطني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى