الأخبار المحلية

مرصد حوطة سدير يعلن تعذر رؤية هلال رمضان الليلة

الرياض – إشراقة رؤية

أعلنت جامعة المجمعة تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الثلاثاء في مرصد حوطة سدير ما يعني أن غدًا الأربعاء سيكون المتمم لشهر شعبان فيما ستكون غرة رمضان يوم الخميس المقبل 17 مايو 2018.

يذكر أن المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439 هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وطلبت المحكمة العليا من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1439هـ .

ودعت المحكمة العليا من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وكان الرائي عبدالله الخضيري، مدير مرصد جامعة المجمعة ، أكد في وقت سابق أنه ربما يصعب رؤية هلال رمضان الليلة.
وأشار الخضيري إلى أن هذا يرجع إلى سببين، الأول خاص بالحسابات الفلكية، التي تفيد بأن القمر سيتزامن ظهوره مع غروب الشمس، أو يكون له السبق إذا تم الحساب من حافة القمر.
أما الثاني فيتعلق بالطقس، وتفيد المعطيات العلمية، بأن السماء ستكون غير صافية ونسبة الغطاء السحابي ستصل إلى 35% وسرعة الرياح ستتراوح بين 20 إلى 25 كيلومترًا في الساعة، ودرجات الحرارة ستتراوح بين 30 إلى 33 درجة مئوية.
أما عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور  خالد الزعاق فقد أكد في وقت سابق أن الحسابات الفلكية تشير إلى اكتمال عدة شهر شعبان الجاري 30 يومًا ما يعني أن غرة رمضان ستكون بعد غد الخميس، لافتًا إلى أن شهر رمضان سيكون 29 يومًا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى