الأخبار المحلية

« #مدني_جدة» يرصد ملاحظات بـ25 مشروعا تستخدم الرافعات البرجية

قال العقيد طلال بديوي مدير إدارة الدفاع المدني بجدة، في خطاب عاجل وجهه إلى أمين جدة المكلف: ‘‘إن دوريات السلامة أثناء جولاتها الميدانية على المشروعات التي تستخدم الرافعات تبيّن لها وجود العديد من الملاحظات بتلك المشروعات، أبرزها عدم التزامهم بالتعليمات واللوائح المنظمة؛ كوضع البعض منها على الطرق الرئيسية، وعدم اختيار المواقع المناسبة لها مما يعرض حياة العاملين وحياة المارة والمجاورين للخطر‘‘.

وأضاف “بديوي”، أن جميع تلك المشروعات تم إصدار رخصها من الأمانة دون إشعار الدفاع المدني مما يجعل متابعة تلك الرافعات بعد البدء في تنفيذ أعمال المشروعات يشكل صعوبة بالغة وقد تؤثر على خط سير المشروعات نظرا لعدم التزام المقاولين والملاك بالاشتراطات ومعايير السلامة.

وطالب “بديوي”، وفقا لـ”المدينة”، عدة اشترطات لمثل هذه الرافعات، وعدم الموافقة على بدء تنفيذ أي مشروع يستخدم الرافعات إلا بعد إلزام المقاول بها وهي:

* إحضار عقد مع شركة متخصصة ومعتمدة في الإشراف على تركيب الرافعات وإصدار شهادات الفحص الدوري لها طوال فترة المشروع.

* تعيين مختص للسلامة مؤهل خاص بالمشروع قبل البدء بأي عمل وإلزامه بتنفيذ ما ورد في اللوائح.

* إلزام المقاولين في حالة توقف العمل بالموقع، بإبلاغ الدفاع المدني والبلدية وإعداد محضر بالإجراءات التي ستتخذ بحق الرافعات لحين استئناف العمل.

* يجب على صاحب العمل والمهندس المشرف التأكد من أهلية المقاول والتأكد من حصوله على ترخيص الجهات المختصة لاستخدام الرافعات.

وكانت إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة، رصدت عددًا من الملاحظات على 25 مشروعًا تستخدم فيها «الرافعات البرجية» بها العديد من الملاحظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى