الأخبار العالمية

مبرمج صيني يستغل ثغرة تقنية لسحب مليون دولار من ماكينات الصراف

مريم الشيخي – القنفذة:

اكتشف مبرمج صيني ثغرة وحيلة بسيطة في ماكينات الصراف الآلي، مكَّنته من سحب مليون دولار نقدًا، بحسب موقع “ذا فيرج” التقني المتخصص، الذي نشر قصة المبرمج المحتال.

وأوضح الموقع أن “تشين تشي شنغ” -43 عامًا-، تمكَّن من سحب أكثر من 7 ملايين يوان صيني -حوالى مليون دولار أمريكي- من ماكينات الصراف الآلي التي يشغلها صاحب العمل الخاص به.

وأشار الموقع إلى أن “شنغ” يعمل لدى بنك “هواشيا” الصيني، والغريب أن نظام البنك الصيني لم يسجل عمليات السحب، التي أُجريت في منتصف الليل تقريبًا، لأن المحتال اكتشف أن نظام تشغيل ماكينات الصراف الآلي، يتعطل في منتصف الليل تقريبًا، وعند سحب الأموال نقدًا، تخرج الأموال بالفعل، على الرغم من ظهور رسالة تفيد بأن العملية “فشلت”، فلا تضاف إلى الحساب، وهو ما دعاه لتكرار هذه العملية عدة مرات. واكتشف البنك تلك الثغرة من خلال مراجعة حساباته، وبإجراء التحقيقات توصل إلى الجاني.

وقال “شنغ” إنه بدأ في سحب الأموال في نوفمبر 2016م، واستمر حتى يناير 2017م، وقام بأكثر من 1358 عملية سحب، دون أن يكتشف النظام المصرفي لتلك العمليات.

البنك الصيني لم يكن يرغب في توجيه اتهامات جدية إلى المبرمج؛ خوفًا من الدعاية السيئة حول تلك الثغرة، وفضَّل الاستعانة به من أجل إصلاح تلك الثغرة؛ خاصة وأن المبرمج أعاد معظم النقود التي سحبها، إلا أنه ما زال يواجه عقوبة السجن لعشر سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى