الأخبار المحلية

(للنساء) الأحوال المدنية تحدد ضوابط وشروط استخراج الهوية الوطنية

اريج علي – الطائف

حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية ، شروط وإجراءات استخراج هوية البطاقة الوطنية للنساء، موضحة غرامة التأخير وضوابط الحجاب .

وأوضحت الأحوال المدنية أن العمر المسموح به لاستخراج الهوية بشكل اختياري من سن ١٠-١٥ سنة ويلزمها حجز موعد وحضور ولي الأمر وفقًا للحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) .

الأحوال المدنية: “لا يحق لولي الأمر منع المرأة من استخراج الهوية الوطنية إذا أكملت 15 عاما” .

وأكدت الأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي على (تويتر) أنه لا يحق لولي الأمر منع المرأة من استخراج الهوية الوطنية ، إذا أكملت سن 15 عاما، وفي حال منعت من ذلك ؛ فإنها تستطيع أن تستخرجها بنفسها عن طريق مراجعة أي فرع حسب المنطقة التي تسكن فيها، بدون ضرورة حضور الأب أو الأخ أو الزوج ، ويمكن التعريف عليها من قبل الأم أو الأخت أو الأخ أو الجد أو العمة أو الخالة أو العم .

وردا على سؤال إحداهن على (تويتر) عن إجراءات تجديد الهوية الوطنية ، قالت الأحوال المدنية من خلال حساب العناية بالعملاء ، إن التجديد يتطلب حجز موعد إلكتروني ، وسيجد العميل التعليمات الموجودة في تذكرة الموعد ، ثم يختار المكتب الذي يرغب في مراجعته .

وإذا كانت بطاقة الهوية الوطنية مفقودة ، يمكن للمواطن تسجيل الدخول في تطبيق (أبشر) ، ويبلغ عن طريق خدمة الوثائق المفقودة ويحجز موعدا إلكترونيا عن طريق خدمة طلب وثيقة بدل فاقد ، ثم يحضر جميع المتطلبات مع تذكرة الموعد ، بحسب حساب العناية بالعملاء التابع لهيئة الأحوال المدنية على (تويتر) .

ضوابط الحجاب لاستخراج الهوية الوطنية من الأحوال المدنية .

وبعد حجز موعد لاستخراج الهوية الوطنية (بدل فاقد) من خلال تطبيق (أبشر) ، قالت الأحوال المدنية ردا على استفسار إحدى المواطنات حول المستندات التي ستحضرها، إنه يجب إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية إن وجد وإحضار صور شخصية مقاس ٦×٤ .

ومنعت الأحوال المدنية استخراج بطاقة الهوية الوطنية للمرأة بالحجاب الملون ، وأوضحت في ردها على تساؤل إحدى المواطنات حول السماح بالحجاب الملون ، أنه يلزم أن يكون الحجاب أسودا.

وشددت الأحوال المدنية على عدم إمكانية أن تكون الصورة الخاصة بالمرأة السعودية في بطاقة الهوية الوطنية من دون حجاب ، ردا على تساؤل حول إمكانية أن تكون بطاقة الأحوال دون حجاب .

ووفقا للحساب الرسمي للأحوال المدنية عبر (تويتر) ، فإن حصول المرأة على بطاقة الهوية الوطنية لا يترتب عليه إسقاط اسمها من دفتر العائلة .

وتستغرق مدة إصدار الهوية الوطنية 14 يوما كحد عمل أقصى ، وفقا للحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع لهيئة الأحوال المدنية على (تويتر) .

وكانت الأحوال المدنية ، أوضحت أن الوقت المناسب لتجديد الهوية الوطنية يكون خلال 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها، تجنبًا للغرامة المالية التي تقدر بـ100 ريال في حالة التأخير عن الموعد المحدد .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى