مقالات

( لعنة الروتين !)

اشراقة رؤية –  الطائف-روابي الحارثي :

يقول أبو سليمان الداراني : من كان يومه مثل أمسه فهو في (نقصان) .
هل الروتين حقاً مُمِل ؟
أم تكرارك الدائم لها دون تغيير دليل على إنتمائك للأشياء الي تُمارسها وارتباطك وتكيّفك معها ؟
تخيّل معي . . أنك كُلَّ يوم في نفس الساعة ، والدقيقة ، والمكان تشرب كوب قهوة في نفس الكوب ، ونفس الكميّة ، ونفس اللّون لمُدّة لاتقل عن شهر هل كلُّ شيءٍ على مايُرام ؟
لن تشعُر بالملل ؟
لن يأتيكَ شغفُ التغيير ؟
طعمُ القهوة أصبح مُبتَذَل معك؟
نعم ؛ أنت بحاجة إلى التغيير وكسر هذا الروتين لإستعادة التلذُّذ بما في الحياة بحاجة لبناءْ خُطَّة سير جديدة من فترة لأُخرى ، فالعقل الباطن بطبعه إذا تعوّد على أمرٍ ما وتعود على فعله بنفس الطريقة ودون أي تغيير سيعتاد عليه بطريقة مملة ، ويفقد متعة هذا الفعل كما ذكرنا في مثال القهوة ويصبح الشخص يقوم بهذهِ الأشياء فقط من باب الإعتياد وليس الإستمتاع والفائدة أيضًا ، رُبَّما لا تستطيع منع نفسك من القهوة لشهور لكن تستطيع تغيير الوقت من فترة لأخرى ، ربما لاتستطيع الإستغناء عن كوبك المفضّل لكن تستطيع التبديل من مدة لأخرى ؛ تستطيع تغيير المكان أيضاً وفي كُل مرة ستجد نفسك تتلذَّذ بهذا الكوب وكأنك تشربه لأوّل مرة والسرُّ يكمُن في نُقطة التغيير وعدم المشي على خطة سير واحدة .
هي كذلك أيضاً الأهداف اليومية والمهام اليومية متى ماكانت مُعتادة وبنفس الطريقة ستُصيبك نوبة المَلَلْ ولن تستمتع أبداً في إنجازها والعكس صحيح .
التغيير يجعلُك شخص جديد كُلَّ يوم ولهُ أكثر مِنْ حياة في هذهِ الحياة الواحدة .
اجعل لكُلِّ يوم أهداف جديدة ، ومهام جديدة وحتى أُمنيات جديدة ، لاتقتصر حياتك ووقتك على هدف واحد وأنتَ بانتظارِكَ الكثير من الأهداف ، ولا تُتعِب نفسَكَ في التفكير في تطوير فكرة واحدة فقط وبين يديك مجموعة أفكار ! آمَنْتُ أنَّ لعنة الروتين لن تنتهي إن لم تتغير ، إن لم تزرع في داخلك حُب التغيير وكسر الروتين بالطريقة الصحّ طبعاً .
فمن غير المعقول لو قلنا ستعيش (٨٠ ) سنة وأنتَ تُمارس حياتك بنفس الطريقة بنفس الترتيب بنفس الأهداف وحتى بنفس الأشخاص ! شيء لا يُعقَل حقاً ! تحتاج للتغيير الدائم لِكَسر الملل لِكسر الروتين الذي سيُحَطَّم أحلامك ، يُقال : قُل لي من صديقك ؛ أقولُ لكَ من أنت ؟ وأنا أقول (قُل لي بأنك شخص غير روتيني ؛ أقولُ لكَ من أنت) .
لا تجُفّ تغيّر حالاً رِفقاً بنفسك الرائعة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى