الصحة

فوائد الخوخ لمرضى السكري خصوصاً وللصحة عموماً

يشتهر الخوخ بتعدّد فوائده الصحية، منها: تحسين الهضم، الوقاية من أمراض القلب والسرطان؛ فضلاً على فوائده الجمالية، كترطيب البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.
حول فوائد الخوخ لمرضى السكري، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج، في حديثها أن “تناول المزيد من الألياف، يلعب دوراً مهماً في إدارة مرض السكري؛ إذ يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان، إلى إبطاء امتصاص السكر، والتحكّم في مستوياته في الدم.. في حين يُعتبر الخوخ من الفواكه منخفضة السكريات والكربوهيدرات، وتوفّر حبّةٌ منه حوالي 15 غراماً من الكربوهيدرات، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، بالإضافة إلى أنه مصدر جيّد للبوتاسيوم، الألياف، والفيتامينات A و C؛ لذلك فهو غير ضارّ، طالما تمّ تناوله باعتدال”.. وتتابع الدكتورة حديثها عن فوائد الخوخ لمرضى السكري، في الموضوع الآتي:
فوائد الخوخ، والجهاز الهضمي

يساهم الخوخ في الوقاية من الإمساك، وتحسين حركة الأمعاء بفضل احتوائه على الألياف، وهو يعزّز نموّ البكتيريا النافعة داخل الأمعاء؛ مما يحسّن وظيفة الجهاز الهضمي.
فوائد الخوخ، والوقاية من السرطان

يساعد الخوخ في الوقاية من السرطان؛ لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي C، والذي يعَدّ أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تقلّل مستويات الجذور الحرّة في الخلايا، وتمنع تحوّلها لخلايا سرطانية.
فوائد الخوخ، والكولسترول

يساعد احتواء الخوخ على الألياف الغذائية، في تقليل خطر التعرّض لأمراض القلب، وارتفاع معدلات الكولسترول الضارّ في الدم.. فمن فوائده: التخفيف من خطر هذه الأمراض، بسبب قدرة بعض مركّباته على الارتباط بالحمض الصفراوي، الذي يتم تصنيعه باستخدام الكولسترول.. لذلك؛ فإنَّ تناوله يَزيد حاجة الجسم لتصنيع الحمض الصفرواي، وبالتالي استهلاك كميات أكبر من الكولسترول، وخفض معدّلاته في الدم.
فوائد الخوخ، وارتفاع ضغط الدم

تُعتبر العلاقة بين الخوخ والضغط إيجابية؛ إذ يساعد احتواؤه على البوتاسيوم، في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات.
فوائد الخوخ، ومرض السكري

تتعدّد فوائد الخوخ لمرضى السكري؛ حيث تساعد الألياف الغذائية في تقليل خطر الإصابة بارتفاع معدلات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين المرتبطة بمرض السكري.
يحتوي الخوخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والقليل من الكربوهيدرات؛ حيث يحصل الجسم عند تناول ثمرة منه، على 51 سعرة فقط و12 غراماً من الكربوهيدرات، وهذا ما يجعله من الفواكه الصيفية المناسبة لمرضى السكري.
يمكن لمرضى السكري الذين يعانون من البدانة، الاعتماد على الخوخ لفقدان الوزن الزائد؛ حيث أظهرت بعض الدراسات، أنه يساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم، بفضل محتواه العالي من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
يلعب الخوخ دوراً كبيراً في ضبط مستويات الجلوكوز بالدم لدى مرضى السكري؛ لأنَّ الألياف المتوفرة فيه، تقلل من معدّل امتصاص السكر بالجسم.
يتميّز الخوخ باحتوائه على مركّب البوليفينول، الذي يوفّر لمرضى السكري حمايةً ضد الإصابة بأمراض القلب، واضطرابات التمثيل الغذائي المرتبطة بالسِمنة.
يقلل الخوخ من فرص إصابة مرضى السكري بالسرطان؛ نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من الالتهاب والتحوّر لأورام خبيثة، عن طريق مكافحة الشوارد الحرّة.
يساعد الخوخ على تقوية مناعة الجسم عند مرضى السكري، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C.
فوائد الخوخ، والحامل
يُعتبر الخوخ من الفواكه التي يمكن تناولها بكميات معتدلة خلال فترة الحمل؛ لتعدّد العناصر الغذائية المفيدة فيه؛ حيث يمكن أكل الحامل للخوخ في الشهور الأولى أو غيرها من فترات الحمل، بكميات معتدلة من دون تعريض الجنين لأيّ خطر.
فوائد الخوخ، والبشرة

لا تقتصر فوائد الخوخ على الفوائد الصحية والوقاية من الأمراض؛ بل إنه مفيد أيضاً للبشرة؛ حيث يساهم في تعزيز صحتها؛ نظراً لمحتواه العالي من فيتامين C، الذي يحافظ على نضارتها.. بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على إنتاج كميات كافية من بروتين الكولاجين، الذي يُعتبر من أهم البروتينات المشكِّلة لبنية البشرة والجلد، والتي تحافظ على مرونتها وتمنع ظهور التجاعيد فيها.
يحتوي الخوخ على فيتامين أ A، الذي يساعد على حماية البشرة من الشمس.. ومن فوائده محتواه العالي من المياه، الذي يساهم في الحفاظ على مستويات المياه في البشرة وترطيبها، من خلال منع حدوث الجفاف في الجسم.
فوائد الخوخ، والشَعر

تساعد الفيتامينات والمركّبات الموجودة في الخوخ، على تعويض النقص الحاصل في الجسم بشكل نسبيّ؛ مما يساعد في الحفاظ على صحة الشَعر عند وجود تلف أو تساقط الشعر، الناتج عن وجود نقص في أحد الفيتامينات الضرورية، الموجودة في الخوخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى