الأخبار المحلية

فريق علمي سعودي يحصل على براءة اختراع في معالجة ملابس الممارسين الصحيين

اشراقة رؤية – متابعات :

تمكن فريق علمي من جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، من تسجيل براءة اختراع لمادة يتم بها معالجة ملابس الممارسين الصحيين، من غطاء الراس والكمامات وملابس الحماية، لمنع انتقال الميكروبات والفيروسات بين الممارسين الصحيين والمرضى، حيث اظهر الابتكار نجاحا كبيرا في استخدامه للممارسين الذين يتصدون لمواجهة جائحة كورونا المستجد.

ويتكون الفريق العلمي الذي قام حصل على براءة الاختراع الذي تم تسجيله عالميا في الولايات المتحدة الامريكية من د. ريم الجندان، و د. خالد فكري سلامة، وهما منسوبي جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ، واللذان أشارا الى أن التطبيق العملي على الاختراع اثبت كفاءة عالية خاصة في الظروف الاستثنائية بالتصدي لفيروس كورونا.

وأفاد وكيل جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل للدراسات والبحث العلمي د. فهد الحربي، أن الاختراع الجديد يؤكد الكفاءة والمكانة العلمية للمختصين السعوديين والذين يساهمون بشكل كبير في الابتكارات وإحتواء الأمراض الوبائية من خلال مشاركتهم في مكافحة المرض عالميا وكذلك من خلال ابتكار وسائل للحد من تفشي الفيروسات ، معبرا عن تهانيه للفريق الحاصل على براءة الاختراع العالمية.

وحول فكرة الاختراع الحاصل على البراءة أوضحت د. ريم الجندان، أنها تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى و العاملين في العناية الصحية بالمستشفيات كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة الى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة نانو اكسيد التيتانيوم بعد معالجة كيمائية و نانوية “محدودة التأثير” على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين و أغطية الرأس و الكمامات .

وأفادت بأن التجارب المخبرية والعملية التي أثبتت نجاحا كبيرا في منع انتشار العدوى ، حيث إن المادة المبتكرة مضادة للميكروبات وتقلل من احتمالية انتشار العدوى عند تنقّل الممارسين الصحيين بين المرضى ،كما يمكن استخدامها في الاقمشة المعالجة كيميائيا و نانويا والتي تقاوم عدد مرات الغسيل المتكرر في غرف المرضى، مشيرة في الوقت نفسه الى تسجيل الاختراع بمكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان (طريقة مبتكرة لعمل أقمشة مضادة للميكروبات) و تم نشره كبراءة اختراع بتاريخ 16 أبريل الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى