غير مصنف

شرطة للبيئة قريبًا.. و3 ملايين ريال عقوبة التعدي على المحميَّات

أكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل مصلح الثقفي، أن العمل جارٍ على اعتماد الشرطة البيئية لحماية المحميات، وإصدار نظام شامل تعمل عليه حالياً وزارة البيئة والمياه والزراعة، لفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين مثل السجن والغرامة التي تصل إلى 3 ملايين ریال.

وكشف بحسب ‘‘عكاظ‘‘ أنه في حال المخالفة فإنه يتم تصعيد مسمى «الإضرار بالبيئة» إلى الجرم البيئي، وقد تحال قضاياه إلى المحاكم للنظر فيها والحكم وفقا للشرع والدين والنظام.

وذكر الثقفي أن العقوبات الحالية المعمول بها لا تتعدى فيها الغرامة مبلغ 20 ألف ریال، إضافة إلى السجن، لكن النظام الجديد سيسن عقوبات تكون رادعة، وذلك لحماية البيئة والمحميات من أي اعتداء.

وبين الثقفي أن مساحة المحميات الملكية تشمل آلاف الكيلومترات، ومرت بمراحل لاعتمادها كمحميات عالمية، لافتا إلى أنه مع مر السنوات والجور من مرتادي أو من المعتدين على المحميات، فقد يؤدي الأمر إلى احتمالية انقراض بعض الحيوانات والكائنات الفطرية، وهو ما سبب الإيذاء لمشاعر المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، فيما اضطر مركز الملك فيصل لتوزيع كثير من الحيوانات المهددة بالانقراض على المحميات. واعتبر القرار السامي الكريم المتعلق بالمحميات الملكية جاء لإسعاد قلب المجتمع وذلك بتحويل المحميات إلى محميات ملكية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مبينا أن المأمول في القريب العاجل أن تتحول المحميات إلى بيئة سياحية ذات مردود اقتصادي جيد واستثماري وسياحي بيئي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى