الأخبار المحلية

“سكني”: استمرار أعمال البناء في 45 مشروعًا لتوفير 78 ألف وحدة سكنية

 مريم الشعيبي – جدة:

أعلن برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان عن استمرار أعمال البناء في 45 مشروعاً ضمن المشاريع السكنية التي طرحها البرنامج خلال الفترة الماضية بالشراكة مع المطورين العقاريين.

 

حيث أن هذه المشاريع توفر نحو 78 ألف وحدة سكنية متنوعة “شقق – تاون هاوس – فلل”، تمتاز بجودة التنفيذ والسعر المناسب، وبالتالي ستسهم في تلبية نسبة عالية من الطلب على الدعم السكني.

 

وأوضحت وزارة الإسكان في بيان صحافي: الإنشاءات جارية حالياً في 45 مشروعاً سكنياً توفر 77.972 وحدة سكنية متنوعة وموزعة على 16 مدينة، مبينة أن التنفيذ جاء بعد استكمال إجراءات حجز تلك الوحدات، وذلك وفقاً للشروط والضوابط المقررة من لجنة البيع أو التأجير على الخارطة.

 

وحرصت الوزارة على ضرورة التزام المطورين بالخطط الزمنية والمواصفات الفنية المحدّدة لكل مشروع لإتمام التنفيذ على أكمل وجه؛ تمهيداً لتسليمها للمواطنين، وذلك في إطار جهود الوزارة في تحقيق أهداف برنامج الإسكان “أحد برامج رؤية المملكة 2030” لرفع نسبة التملك السكني إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

 

وقد حظيت الرياض بـ11 مشروعاً هي “عمائر الجوهرة” وإسكان الرياض” و”بوابة الشرق”، بالإضافة إلى مشروع “معالي عنان” و”رابية الشرق” و”مرسية” و”ديار السعد”، وكذلك مشروع “شمس الديار” و”إشراق ليفنج” و”بيوت الزامل” و”قيران”، فيما حلّت مدينة الدمام في المرتبة الثانية بـ7 مشاريع هي مشروع “الواجهة” و”نساج تاون” و”الياسمين رزدينس” وكذلك مشروع “الفريدة” و”مد” و”واحة الدمام” و”تلال الغروب”.

 

أما مدينة جدة، فبدأ العمل في تنفيذ مشروعي “أعالي جدة” و”تلال الغروب” الواقعين بحي الأمير فواز ومشروع “إسكان جدة” و”بوابة التحلية”، و3 مشاريع بالمدينة المنورة هي “درة المدينة” ومشروع “بوابة طيبة” و”جوار”، ومشروعي “مدينة الورود” و”الفتح” بالطائف ومشروعي “منازل القطيف” و”البدراني” بمحافظة القطيف، ومشروعي “بساتين تبوك” و”درة تبوك” في منطقة تبوك، ومشروع “مخطط الجوهرة” بالهفوف، و”ديار الحساء” و”البيرق” بمدينة الأحساء و”إطلالة البحر” بالخبر ومشروع “تلال أبها”.

 

كما تم البدء في تنفيذ مشروع “تلال الخميس” ومشروع “واحة الخميس” بمحافظة خميس مشيط ومشروع “ديار رابغ” بمحافظة رابغ ومشروع “لؤلؤة الديار” و”رواسن” في مدينة ينبع ومشروعي “جوهرة الرصيفة” و”ريتاج” في مكة المكرمة ومشروعين بجازان هما “ضاحية الملك عبدالله” و”الصفوة جاردن”.

 

وحرصت الوزارة على أن تكون المشاريع المنفذة ذات جودة عالية وسعر مناسب تتراوح بين 250 و750 ألفاً، مع تكامل بنيتها التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وإنارة وأرصفة، بالإضافة إلى المواقع المخصصة للمدارس والجوامع والحدائق والمسطحات الخضراء والمرافق التجارية.

 

وقد أعلن برنامج “سكني” عن أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة هذا العام من الخيارات المتنوعة التي يوفرها برنامج “سكني 2019″، والتي تتيح الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والأراضي المجانية والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتمويل القرض القائم؛ انطلاقاً من استهداف تسريع التملّك ورفع نسبته إلى 60% بحلول عام 2020 وإلى 70% بحلول عام2030 وفقاً لأهداف برنامج الإسكان “أحد برامج رؤية المملكة 2030”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى