الأخبار المحلية

زراعة الشرقية تضبط أكثر من 14 طن من الموز التالف بسوق الدمام المركزي

اشراقة رؤية – متابعات :

تمكَّن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية من ضبط أكثر من 14طن من الموز التالف بسوق الدمام المركزي اليوم (الاثنين).

وأكد م. عامر المطيري، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بأنه تم التوجيه بتشديد الرقابة على كافة المنتجات المستوردة والمحلية وآلية التخزين للشاحنات الواردة للأسواق المركزية في المنطقة ومن ضمنها السوق المركزي بالدمام.

وأشار م. المطيري، بأن بإدارة أسواق النفع العام والمسالخ قد قامت بتكثيف اعمال الرقابة خلال الأشهر المنصرمة لأسواق النفع العام والمسالخ في المنطقة، حيث نفذت العديد من الجولات الرقابية الصحية الميدانية اليومية على الواردات من الشاحنات لسوق الخضار واللحوم والاسماك والدواجن المركزي بالدمام للتأكد من وفرة السلع الغذائية وطريقة عرضها ونقلها وتخزينها وتسويقها بالطرق الصحية لضمان سلامة المستهلك.

وأوضح م. المطيري، أن المراقبين الميدانين ومنذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم يقومون بتشديد الرقابة على المباسط والمحلات والشاحنات في سوق الخضار والفواكه واللحوم والأسماك بالدمام مما نتج عن هذه الجولات ضبط أكثر من 14 طن من فاكهة الموز المستورد الذي ظهرت عليه علامات التلف ويعتبر غير صالح للاستهلاك الآدمي، حيث تمت معالجة الكمية بواسطة إحدى الجهات المختصة لشركات التدوير للأطعمة التالفة ليتم تحويلها لأسمدة زراعية وتسليمها لها.

وعاد وأكد م. المطيري، على حرص الفرع على سلامة وصحة المستهلك، كما حث المستفيدين الإبلاغ عن أي بضائع فاسدة او غير صالحة للاستهلاك الآدمي معروضه في الأسواق او المسالخ أو عن أي شبهة للتستر التجاري الى الوزارة والجهات المختصة حال اكتشافها او ممارسة عمل العمالة السائبة

بالباطن، مشددا على ان الوزارة تعمل على تمكين الشباب السعودي من المزارعين في الأسواق وفق الضوابط والأنظمة التي ذكرت بنظام الزراعة وعلى تشجيع المستثمرين في القطاع الزراعي ليكونوا شركاء مع الوزارة في عملية تطوير وتنمية تلك الأسواق وتوطين المهن.

كما أشار مدير إدارة الأسواق والمسالخ بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية د. علي الحاجي، بأنه سيتم التعامل مع المخالفين داخل الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية وتطبيق المخالفات وتوجيه الإنذارات لجميع المخالفين سواء المستوردين من الشركات في حالة تخزين بضائع او سوء استخدمها موضحاً بأن الشحنة التي تم ضبطها يتم اتخاذ الإجراءات النظامية والتحقيق من أسباب وجود الشحنة ووسائل التخزين الموجودة بما يتوافق مع ضوابط وأنظمة نظام الزراعة بالإضافة إلى التعامل مع ممارسة مهنة البيع المخالف وتداول المنتجات الزراعية الغير مرخصة من هذه الوزارة والتي تعد مخالفة يجب ازالتها بشكل عاجل بالتعاون مع الجهات المشتركة والتي قد تتمثل في عدة ممارسات من بينها:

  • التخزين الغير الصحي
  • مخالفة النظام البيع من غير موافقة او ترخيص من هذه الوزارة
  • عرض منتجات غير صالحة للتداول او تالفة وبيعها على المستفيدين او منافذ البيع في الأسواق
  • وجود عمالة مخالفة وهاربة ومهن لا تتبع للعمل بالأسواق
  • ممارسة البيع المخالفة على الأرصفة او العربات المتحركة
  • الإعاقة وعدم الإلتزام بعمل مفتشي الوزارة وادارة السوق من إجراءات تصحيحية ونظامية
  • رمي المخلفات وعدم التعاون مع كوادر شركة النظافة ووجود التشوهات البصرية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى