الأخبار العالمية

روسيا تحذر واشنطن من الانسحاب من “اتفاق السماوات”

 

نجاة العباسي _القصيم

افادت وكالة الإعلام الروسية، في يوم الخميس، أن موسكو قامت ترتيب إجراءات انتقامية، احتياطا لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية السماوات المفتوحة، وذلك الاتفاق يسمح للبلدين بإجراء طلعات مراقبة على أراضي كل منهما.

تتضمن تلك الاتفاقية، التي دخلت مجال التنفيذ عام 2002، 34 دولة والغاية منها تعزيز الثقة بين الأطراف الموقعة وتتيح لها القيام بطلعات مراقبة ليست مسلحة بعد إشعار قصير لجمع المعلومات عن الجيوش لكلا الأطراف .
وقامت روسيا والولايات المتحدة،باستخدام أكبر قوتين نوويتين في العالم، تنص الاتفاقية على أن تقوم كل واحدة منهما بمراقبة الأنشطة النووية للطرف الاخر ، لكن خلال الشهر الماضي افادوا مشرعين بارزين من الحزب الديمقراطي الأميركي بأنهم يعتقدون أنه من الممكن أن يقوم الرئيس دونالد ترامب بالإنسحاب من الاتفاقية، وفق ما ن
ذكرته “رويترز”.
وأيضاً وكالة الإعلام الروسية نقلت مسؤول كبير بوزارة الخارجية،خلال وقت متأخر من الليلة الماضية، تصريحه إن خروج واشنطن من اتفاقية السماوات المفتوحة سوف تكون ضربة قوية للأمن العالمي، لكن موسكو جهزت خطة في حال تم انسحاب واشنطن.
ونسبت الوكالة إلى فلاديمير إرماكوف، رئيس إدارة الحد من التسلح ومكافحة الانتشار النووي بوزارة الخارجية، قوله جهزنا كل شيء وستفهمون ذلك”

وبخصوص انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية أن يقوض البنية العالمية للحد من التسلح التي تتعرض للصعوبات منذ إلغاء اتفاق مهم للحد من الأسلحة النووية خلال أغسطس الماضي.
وتنص الاتفاقية، على أن الدولة التي تستضيف طائرات الدولة الأخرى تحصل على نسخة كاملة من المعلومات التي جمعتها خلال مهمتها الاستطلاعية، وتستطيع أي دولة من الدول الأعضاء الحصول على نسخة من تلك البيانات بموجب الاتفاقية مع الدولة التي تملكها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى