الأخبار المحلية

“روبوت توجيهي” داخل المسجد الحرام بـ11 لغة

اشراقة رؤية – متابعات :

سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الذكاء الاصطناعي لعمليات الفتوى داخل المسجد الحرام، والرد على السائلين من خلال “الروبوت التوجيهي”، والذي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين عن كيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، كل ذلك يتم عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

ويدعم الروبوت التوجيهي (11) لغة وهي: اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية, كما يحتوي الروبوت على شاشة (21 بوصة ) تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

ويحتوي الروبوت على (4) عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة حيث تسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية تسمح بنقل واضح للصوت، ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية (واي فاي) وبسرعة (5) جيجا هرتز تمكن من انتقال سريع وعال للبيانات.

كما وفرت الرئاسة لحج هذا العام (100) من أصحاب الفضيلة والمشايخ للإفتاء وإجابة السائلين في رحاب البيت العتيق، بهدف تسهيل أداء عباداتهم وفق الأحكام الشرعية والفقهية والسنة النبوية.

ولفت مدير إدارة السائلين في المسجد الحرام الشيخ سلطان البقمي أن أعداد المستفيدين من خدمة إجابة السائلين في رحاب البيت العتيق تجاوز (41) ألف مستفيد من خلال الرد على حوالي (47) ألف سؤال, كما وصل عداد المكالمات الهاتفية إلى (16) ألف مكالمة.

وذكر البقمي أن لديهم عدد من المبادرات لحجاج بيت الله الحرام منها مبادرة ” فاسألوا أهل الذكر، وإرشادي بلغتي، وأرشدني” والتي تعد نقلة نوعية في تقديم الخدمات وإرشاد السائلين.

ولفت الشيخ البقمي بأنهم يعملون على تطوير الخدمات الذكية والتقنية لقاصدي الحرمين الشريفين وذلك للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام، بمتابعة مستمرة من فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية الشيخ بدر الفريح، وفق توجيهات معالي الرئيس لعام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- بتقديم أرقى وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى