أخبار المجتمعأهم الأخبارالأخبار المحلية

“رمضان و الصحة النفسية” فعالية يُنفّذها مستشفى الصحة النفسية بـ #جدة و #فريق_ملاذ_التطوعي

نعمة عبدالوالي الشميري – إشراقة رؤية – جدة

قامت مستشفى الصحة النفسيه بجدة اليوم الأربعاء الموافق ( 23 شعبان 1439 هـ ) بمشاركة فريق “ملاذ التطوعي” بتكريم المرضى وتهيئتهم لصيام رمضان القادم من خلال تنفيذ برنامج ( رمضان و الصحة النفسية )، ويهدف أيضاً لتوعية المراجعين بالطرق الصحيحة لتحسين الصحة النفسية بشهر رمضان.

وكان لصحيفة إشراقة رؤية دورٌ في وضع قرائها داخل الحدث من خلال مقابلة أجرتها الأستاذة “بيان الحارثي” إحدى المتطوعات بفرق “ملاذ” مع الأستاذة “حنان محمد مقبول”  رئيسة قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى، حيث استهلت “الحارثي” الحوار بسؤالها عن تأثير الصيام على المريض النفسي ؟
حيث أجابة الأستاذة “حنان” بأن المستشفى نفذت اليوم فعالية للمرضى في العيادات الخارجية و المراجعين مع قُرب دخول شهر رمضان لبيان فضل الصوم على الصحة النفسية ولما له من دور روحي وتأثير روحي على كل الناس بصفة عامة، لما له من تدريب عملي في التحكم بالغضب والغيظ و المشاحنات و الأكل و باقي الشهوات.

واستطردت الأستاذة “حنان” حديثها موضحة دراسة روسية أجرها رئيس وحدة الطب النفسي هناك على 10 آلاف مريض عُولجوا بالصيام، حيث وصلت نسب الإستجابة للعلاج و التحسُن لـ 70% من جملة المرضي.

ثم تبعته الأستاذة “بيان” بسؤال عن ( كيفية تكيّف المريض النفسي مع الصيام و أخذ الجرعات المحددة ؟ )
وأجابت المقبول” أنه لاتعارض مع الصيام في أخذ جرعات الأدوية مع معظم المرضى حيث يتم تنظيم تعاطي الجرعات المقررة خلال فترة الإفطار بعد أذان المغرب.

واختتمت “الحارثي” حديثها بالسؤال عن النصائح التي يجب على المريض الالتزام بها خلال الصيام؟

فقالت الأستاذة “حنان” يجب على المريض النفسي الالتزام بأخذ العلاج، فمثله مثل باقي المرضى، فقد أحلّ لهم الله الفطر، لكن للصيام أثر نفسي و روحي كبير.

جدير بالذكر أن الأستاذة “بيان الحارثي” هي مؤسسة فريق “ملاذ التطوعي” و الذي يُعد أول فريق تطوعي يهتم بالمرضى النفسيين، و يهدف إلى مساندة المرضى وتقديم الدعم لهم بكافة أشكاله، و التوعية بالصحة النفسية و ترسيخ و تعزيز مفهوم الصحة النفسية ومفهوم إحتواء المريض النفسي، و إيصال رسالة للمجتمع وتوعيته بالصحة النفسية وكيفية التعامل مع المرضى بطرق إبداعية و طرق مختلفة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى