الصحة

دراسة تؤكد أن الأطعمة عالية المعالجة تتسبب في الإدمان كالسجائر

كشفت دراسة جديدة، أن الأطعمة المصنعة بدرجة عالية، كالعك والحبوب والبيتزا، تتسبب في الإدمان مثل السجائر، بحسب ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.الأطعمة المصنعة بدرجة عالية تتسبب في الإدمان ويرى العلماء أنه يجب إعادة تصنيف الأطعمة عالية المعالجة على أنها مخدرات، لأنها تسبب الإدمان وضارة مثل السجائر.ويزعم الباحثون أن عناصر مثل الكعك والحبوب المحلاة والبيتزا، تفي بالمعايير الرسمية التي حددت السجائر كدواء في التسعينيات.

تغيير الحالة المزاجية يؤثر على الدماغ

وتشمل هذه التسبب في الاستخدام القهري، وتغيير الحالة المزاجية يؤثر على الدماغ، وامتلاك خصائص أو مكونات تعزز الإدمان أو تثير الرغبة الشديدة.

وتحتوي الأطعمة فائقة المعالجة، والتي تشمل أيضًا أشياء مثل الصودا ورقائق البطاطس والمعجنات والحلويات، على كميات كبيرة من المنكهات غير الطبيعية والمواد الحافظة والمحليات.

وتمنحهم هذه الخصائص نكهة لذيذة، ولكنها أيضًا تجعلها غنية بالسعرات الحرارية أو الدهون أو السكر أو الملح، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى.وقال باحثون بقيادة الدكتور أشلي جيرهاردت، أستاذ علم النفس في جامعة ميشيجان، ومؤلف الدراسة، إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد كبير عقارًا نظرًا لبعدها في المذاق والملمس عن الأطعمة الطبيعية.

ويريد الباحثون تقييد تسويق هذه الأطعمة للأطفال، بنفس الطريقة التي لا يمكن بها توجيه إعلانات النيكوتين للأطفال،  لكنهم لم يصلوا إلى حد المطالبة بفرض حظر تام على السن.

وارتبطت أزمة السمنة في أمريكا إلى حد كبير بانتشار الأطعمة فائقة التصنيع، ويعتقد أن الأطعمة تشكل حوالي 50 % من النظام الغذائي الأمريكي.

ونتيجة لذلك، يعاني حوالي 70 % من الأمريكيين من السمنة المفرطة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، مع تصنيف 40 % منهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى