الأخبار المحلية

جامعة الجوف تنفذ عدداً من الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا

اشراقة رؤية – متابعات :

نفّذت جامعة الجوف، خلال الأيام الماضية عدداً من الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد، تماشياً مع القرارات المتخذة من الدولة أيدها الله والجهات المعنيّة بمتابعة مستجدات الوضع الصحي للفيروس على مستوى المملكة.

وتضمنت الإجراءات المتخذة، تقديم محاضرات توعوية عن فيروس كورونا الجديد وسبل الوقاية منه وبثها للمجتمع من خلال منصات التواصل الاجتماعي، ونشر التعليمات الواردة من وزارة الصحة في حسابات الجامعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعليق جميع الأنشطة والفعاليات بما فيها الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية وحفل التخرج حتى إشعار آخر، وإلغاء نظام البصمة في الحضور والانصراف في جميع الكليات بالجامعة، والاستعاضة عنه بالتوقيع الورقي وذلك حفاظاً على سلامة الموظفين.

وشملت الإجراءات المنفذة بجامعة الجوف، اعتماد خطة التحول الكامل إلى التعلم الإلكتروني من خلال تحويل جميع المحاضرات الصفية بنفس مواعيدها إلى محاضرات بنظام Blackboard المعمول به في الجامعة منذ خمس سنوات، في حين تقرر استمرار المحاضرات للمقررات الإلكترونية المعتمدة مسبقاً، وتعليق الاختبارات الشهرية المقررة للطلاب حتى إشعار آخر، واستمرار تحضير الطلبة عن طريق البوابة الإلكترونية بنفس الآلية في المحاضرات الصفية، ومطالبة أعضاء هيئة التدريس بتزويد منسقي وحدات التعلم الإلكتروني بكلياتهم بتقرير الحضور والغياب الصادر من نظام Blackboard يومياً وفق الآلية التي يضعها المنسقون، وتكليف منسقي وحدات التعلم الإلكتروني بتقرير عن انتظام الدراسة ورفعه إلى عمداء الكليات بشكل يومي.

وجرى وفقاً لهذه الإجراءات توجيه عمداء الكليات برفع تقرير يومي لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية بشأن انتظام الدراسة الإلكترونية في الكليات أثناء فترة تعليق المحاضرات الصفية، وتكليف منسقي وحدات التعلم الإلكتروني في الكليات بالرد على الاستفسارات الواردة من نظام الدعم الفني.

كما تضمنت الإجراءات المنفذة، زيارة مدير جامعة الجوف المكلف إلى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، والاطلاع على سير العمل منذ اليوم الأول والتوجيه بحل أي مشكلات وعقبات تحدث في النظام الإلكتروني.

وخلال الأسبوع الأول بعد التحول إلى التعلم الإلكتروني، قدمت الجامعة نحو 6033 محاضرة افتراضية، وسجلت ما يقارب 4560 محاضرة، حيث بلغ عدد مرات الدخول والاستفادة منها من قبل طلبة الجامعة 95860 عملية، فيما تلقت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ما يقارب (222) طلباً لتقديم الدعم الفني.

ووفقاً لهذه الإجراءات فقد ترأس مدير جامعة الجوف المكلف، اجتماع المجلس التشاوري لعمداء الكليات لمتابعة خطة التعليم عن بعد ومناقشة آلية الاختبارات الفصلية والنهائية والحضور والتفاعل الطلابي مع المحاضرات الإلكترونية وتفعيل وضبط ومتابعة الساعات الإرشادية والمكتبية لأعضاء هيئة التدريس من خلال البلاك بورد.

وشملت الإجراءات المتخذة أيضاً توجيه مدير جامعة الجوف المكلف باستمرار العمل عن بعد لكل منسوبي الجامعة من الإداريين ابتداءً من اليوم الثلاثاء 22/7/ 1441هـ، وكذلك التوجيه باستمرار إنجاز المعاملات إلكترونياً عبر نظام (تيسير) لجميع منسوبي الجامعة ومنسوباتها، وتفعيل الاجتماعات عن بٌعد للجان الدائمة ومجالس الأقسام والكليات بالجامعة، علاوة على الاستمرار في تدريب المجتمع إلكترونياً من خلال القاعة الافتراضية باستخدام برنامج(ZOOM).

كما جرى وفقاً لهذه الإجراءات الاحترازية، تدشين مدير الجامعة المكلف أ. د/ بدر الزارع، لبوابة العمل عن بعد Online.Ju خلال فترة تعليق الحضور لمقر العمل الصادر مؤخراً، مشتملةً على العديد من الخدمات الهامة التي تضمن إنجاز المعاملات، علاوة على إتاحة إمكانية التواصل المباشر مع مدير الجامعة المكلف ومسؤولي الجامعة وجميع منسوبيها إلكترونياً وهاتفياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى