أخبار المجتمع

تطبيق يُخبرك بإصابتك بفقر الدم.

 إشراقة رؤية_عليه المطيري_الطائف 

من خلال صورة ذاتية لأظافر الأصابع، يمكن لهذا التطبيق أن يخبرك ما إذا كنت مصابا بفقر الدم. وانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء السليمة يتسبب في الإصابة بمرض فقر الدم، وهو الداء الذي يأتي بجملة من الأعراض التي ربما لا تلفت انتباهنا أغلب الوقت: الدوار، أو الضعف العام، أو الصداع، أو الشعور بالإجهاد. هناك تطبيق هاتفي جديد يسمى (أنيموتشيك) يمكنه اخبارِك ما إذا كنت مصابا بمرض فقر الدم بمجرد النظر إلى أظافر الأصابع.
تنظر التقنية الجديدة إلى اللون الوردي في قاع أظافر الأصابع كمقياس لمستويات الهيموغلوبين. وقد خلصت دراسة في مجلة (نيتشر) إلى أن الاختبار كان دقيقا بالقدر الكافي للعمل كوسيلة من وسائل الفحص. وتقول السيدة إريكا تيبورسكي، وهي مؤسسة شركة (سانغوينا) التي أشرفت على تطوير التطبيق سالف الذكر،وأن التطبيق هو أقل فعالية بنسبة 10 في المائة من فحص الدم الكيميائي العادي. وإن الشركة لا تسعى للحصول على الموافقة الفيدرالية في الولايات المتحدة لاستخدام ذلك التطبيق في المجال الطبي. بدلاً  من ذلك، فإن تطبيق (أنيموتشيك) يعتبر أداة من أدوات نمط الحياة، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض فقر الدم المزمن.
وعلى وجه التحديد، يمكن لمرض فقر الدم أن يسبب مشكلة بالنسبة إلى النساء في سن الإنجاب: وتقدر منظمة الصحة العالمية ن هناك نسبة 6.9 في المائة من هؤلاء النساء في الولايات المتحدة يعانين من انخفاض مستويات الهيموغلوبين ذات الصلة بهذه الحالة المرضية. ويعد الأمر أكثر انتشارا خارج الولايات المتحدة الأميركية. ويعاني ما يقرب من 1.6 مليار شخص حول العالم من مرض فقر الدم. وفي بعض البلدان يؤثر المرض على ما يصل إلى نصف كافة النساء في سن الإنجاب.
يعتبر نقصان الحديد من أبرز أسباب الإصابة بمرض فقر الدم. رغم أن نقص الفيتامينات الأساسية الأخرى قد يكون من مسببات مرض فقر الدم أيضا. وما لم يصل مرض فقر الدم إلى حالة بالغة الشدة، ربما لا ينتبه المريض إلى أعراض الإصابة بالمرض من الأساس، الأمر الذي يقلل من احتمالات الانتباه إلى وجوده والتعرف عليه.
يتاح تطبيق (أنيموتشيك) حالياً على متجر (قوقل بلاي) لتطبيقات الهواتف الذكية، وقالت شركة (سانغوينا) إنه سوف يكون متوافرا على متجر تطبيقات أبل في وقت قريب. والتطبيق مجاني للتحميل، وتتوافر الاختبارات بصورة فردية أو في حزم من صورة المشتريات داخل التطبيق نفسه. ويبلغ سعر الحزمة من 12 اختباراً  حوالي 10 دولارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى