الأخبار المحلية

تصنيف الجامعات على المستوى العالمي

نجاة العباسي – القصيم

 

جائت شركة بريطانية المرموقة في مجال التربية بعد تصنيف الجامعات حازت على المركز الأول في أفضل الجامعات العالمية بين عدد كبير من المؤسسات الأمريكية والغربية وكانت بالصدارة.

وفِي تصنيف الشركة”QS” كان لقب أفضل مؤسسة عالمية جامعية في العالم من نصيب معهد ماساشوستس للتقنية  في الولايات المتحدة ومن ثم المرتبة الثانية كانت من نصيب جامعة ستانفورد، وجامعة هارفارد: في المركز الثالث وبتلك المراتب الثلاثة حصدت الولايات المتحدة المراكز الأقوى في الصدارة.

والمركز رابع قد حازت عليها جامعة أوكسفورد البريطانية والمركز الخامس: كانت لمعهد كاليفورنيا للتقنية أما المعهد السويسري للكتنولوجيا حاز على المركز السادس: والمركز السابع: لجامعة كامبردج البريطانية وكلية لندن الجامعية والمركز التاسع: لجامعة إمبريال كوليدج البريطانية والمرتبة العاشرة: كانت لجامعة شيكاغو الأمريكية.

وعلى المستوى العربي حاز على المركز الأول: جامعة الملك عبد العزيز في السعودية وحازت على المركز 186عالمياً أما المركز الثاني: عربياً كانت من نصيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهي كانت دولياً قد حازت على المركز 200عالمياً وتليها الجامعة الأمريكية في بيروت كانت المركز الثالث عربياً و244عالمياً.

أتى التصنيف بعد الحصول على بيانات ضخمة بين ألف جامعة عالمية و١١.٨مليون ورقة بحثية وشملت وثائق ومستندات وقامو ايضاً بسؤال وإستجواب مايقارب ٤٤الف من مسؤلي التوظيف لم يكن الأمربالسهل عليهم للحصول على نتائج الجامعات ولجؤ إلى عمل أبحاث للمؤسسات على الإمتداد الدولي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى