الأخبار المحلية

” الهيئة العامة للإحصاء ” تكشف تقريرها الشهري للرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يوليو 2019

اشراقة رؤية  – نهى الثقفي – مكه المكرمة :

كشفت الهيئة العامة للإحصاء (GaStat) أمس، تقريرها الشهري عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة لشهر يوليو الماضي ، كما نشرته عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa، حيث أن أسعار المستهلك قد سجلت الرقم القياسي العام وشهدت ارتفاعًا خلال شهر يوليو 2019م بلــغت نسبته (0.1%) مقارنـةً بالشهـر السابق (يونيو 2019م).

كما أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في المملكة بلغ (106.0) في شهر يوليو 2019م ارتفاعًا من (105.9) في شهر يونيو 2019م بنسبة بلغت (0.1%).

حيث أن التقرير أرجع الارتفاع الشهري للمؤشر إلى ارتفاعات الأقسام الرئيسة الستة المكوِّنة للرقم القياسي لأسعار المستهلك، وهي: قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة (0.8%)، وقسم الصحة بنسبة (0.8%)، وقسم النقل بنسبة (0.7%)، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة (0.6%)، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة (0.5%)، وأخيرًا قسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.1%).

بجانب قد أن قسمان من أقسام المؤشر الرئيسة سجلا انخفاضًا، وهما: قسم الأغذية والمشروبات بنسبة (0.3%)، وقسم الملابس والأحذية بنسبة (0.2%)، فيما تبقت بعض الأقسام على نفس مستـوى أسعارها السابق ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر وهي التبغ، والسكن والمياه والكهرباء وأنواع وقود أخرى، والاتصالات، والتعليم.

والجدير بالذكر أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك من الإحصاءات الاقتصادية المهمة توضح مدى أهميتها لدى أرتباطها بحياة الأفراد اليومية والتي توفر المعلومات الضرورية لمعرفة الاتجاه العام لأسعار السلع والخدمات في مرحلة بيع التجزئة في أسواق المملكة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى