الأخبار المحلية

الهيئة العامة تخفض أجور الحاويات بميناء ينبع الصناعي

نهى الثقفي – مكه المكرمة

خفض مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ أجور المناولة وتعديل فترات التخزين للحاويات وأجور الخدمات البحرية لسفن الحاويات بميناء الملك فهد الصناعي بينبع بنسب تتراوح ما بين (32 – 57.5%)، وتتضمن كل الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها الهيئة لاستغلال البنية في جميع موانئ المملكة، وتسخير كل الايمكانيات لطاقة المتاحة والفائضة، حيث أنة تساعد في خدمة حركة التجارة البحرية وتعزز سهولة حركة الصادرات الوطنية بالإضافة إلى توفير البنية التحتية الملائمة لدعم الاقتصادي الوطني، وذلك لتحقق أهداف التنمية وتحقيق رؤية المملكة 2030م.

بجانب ما جاء ضمن هذا القرار فقد تم تخفيض أجور مناولة الحاويات بميناء الملك فهد الصناعي بينبع بنسبة 57.5 %، في حين شمل القرار أيضاً تعديل فترات أجور التخزين للحاويات الفارغة من مالك أو وكيل السفينة، حيث تم رفع مستوى التخزين المجاني إلى 30 يوماً من تاريخ تفريغ الحاوية أو دخولها الدائرة الجمركية، كما شمل التعديل الحاويات المعبأة والفارغة التي تقبض أجور تخزينها من نفس صاحب البضاعة لتصل إلى 30 يوماً.

موضحاً جانب موافقة المجلس على تخفيض أجور مناولة الحاويات الصادرة فارغة من ميناء جدة الإسلامي والمتوجهة إلى ميناء الملك فهد الصناعي بينبع بنسبة تخفيض تصل إلى (50%) للحاوية من قيمة الأجر الأساسي سعياً لتوفير الحاويات الفارغة في ينبع للمصدرين السعوديين .

وقد شمل القرار أيضاً تخفيض أجور الخدمات البحرية لسفن نقل الحاويات ومن بينها أجور إرشاد وربط وفك وخدمات برج المراقبة البحرية بما في ذلك استخدام القاطرات واللنشات سواء لربط الحبال .

ومن المتوقع أن هذه الإجراءات قد تؤدي إلى رفع مستوى الربط والتكامل بين ميناء الملك فهد الصناعي بينبع وميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله، بالإضافة إلى طلب خدمات النقل البحري في كميات التصدير من تلك الموانئ.

حيث أن ميناء الملك فهد الصناعي بينبع يمتلك محطة متكاملة لمناولة الحاويات تصل طاقتها إلى 460 ألف حاوية سنوياً، بموقع ممتاز على ساحل البحر الأحمر متوسطاً ما بين أمريكا وأوروبا من خلال العبور بقناة السويس والشرق الأقصى عبر باب المندب ويرتبط بميناء الملك عبدالله وميناء جدة الاسلام.

فيما يُعد ميناء ينبع الصناعي في المنطقة من الموانئ الكبيرة حيث يتم تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة من خلالة، وكذلك يعد البوابة الرئيسية لمنطقة المدينة المنورة ومشروع البحر الأحمر ونيوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى