اخبار رياضية محلية

المملكة تفوز بتنظيم دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في تروجينا

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي اليوم (الثلاثاء) فوز ملف تروجينا 2029 باستضافة دورة الألعاب الآسيوية في المملكة في نسختها التاسعة.

وجاء إعلان فوز المملكة بشرف تنظيم الدورة الآسيوية خلال الجمعية العمومية الـ 41 للمجلس الأولمبي الآسيوي بكمبوديا، بحضور وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، لتصبح بذلك المملكة أول دولة في غرب قارة آسيا تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية.

وكان وزير الرياضة قد ألقى كلمة خلال الجمعية العمومية أعلن خلالها تقدم المملكة باستضافة دورة الألعاب الشتوية لتقام في مشروع تروجينا أحد مشاريع نيوم، قبل أن يتم الإعلان عن فوز ملف المملكة.

كما شهدت الجمعية العمومية افتتاح مكتب إقليمي لها في الرياض يُعنى بشؤون الثقافة والتعليم الأولمبي في القارة الآسيوية، إذ تأتي هذه الخطوة بعد احتضان المملكة لثلاث دورات آسيوية، وهي دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية “الرياض 2025″، ودورة الألعاب الآسيوية “الرياض 2034″، ودورة الألعاب الشتوية “تروجينا 2029”.

كما اعتمد المجلس هوية وشعار دورة الألعاب الآسيوية السابعة للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025 والتي تُقام للمرّة الأولى في غرب آسيا.

مدينة تروجينا
تعد مدينة تروجينا -التي ستحتضن النسخة التاسعة من دورة الألعاب الآسيوية- مقصدا سياحيا جبليا بمنحدرات ثلجية، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، كما سينشأ فيها أول منتجع تزلج في الخليج العربي.

كما يحتوي مشروع تروجينا على فنادق ومنشآت ومنتجعات صحية وعائلية تتسم بالفخامة، بالإضافة إلى محلات التجزئة والمطاعم والألعاب الرياضية مثل الرياضات المائية وركوب الدراجات، بجانب احتضانها العديد من المهرجانات والفعاليات الرياضية والترفيهية والموسيقية.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في 2026، حيث سيستقبل أكثر من 700 ألف زائر، و7 آلاف من السكان الدائمين، بجانب توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، و3 مليارات ريال للناتج المحلي بحلول 2030.

دورة الألعاب الأولمبية
تنظم هذه الدورة مرة كل أربع سنوات من قبل المجلس الأولمبي الآسيوي، ويبلغ عدد الألعاب التي تقام فيها منافسات الدورة 40، منها ألعاب القوى، وكرة السلة وكرة القدم والسباحة ورفع الأثقال، والدراجات الهوائية، والملاكمة، والرماية، والمصارعة، والكرة الطائرة، وهوكي، وتنس الطاولة، والتنس، والريشة الطائرة، والقوارب الشراعية، والجمباز.

كما تشمل أيضا المبارزة، والقوس والسهم، والبولينج، والجولف، وكرة اليد، والتجديف، والفروسية، والجودو، والتايكوندو، والكانو، والكابادي، والسيباك تاكرو، والسوفتبول، والووشو، والبيسبول، والكاراتيه، والسوفت تنس، والخماسية الحديثة، والبلياردو، الركبي، والاسكواش، وكمال الأجسام، والشطرنج، والترياثلون.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى