الأخبار المحلية

#المرور: نعمل على رفع أسعار الدراسة لإصدار الرخص للنساء

أكدت الإدارة العامة للمرور أنها تعمل على تطبيق رفع أسعار الدراسة لإصدار الرخص المرورية؛ وذلك لتكون مساوية لأسعار الرخص النسائية والتي حددت بمبلغ 2520 ريالًا فقط.

وبيّنت الإدارة العامة للمرور، في تغريدة لها عبر “تويتر”، أن تكاليف الدراسة يتم تحديدها وفق دراسة اقتصادية، كما أن التكاليف تمثل الحد الأعلى الذي لا يمكن لأي مدرسة تجاوزه، مؤكدةً أنها سوف تطبق التسعيرة المحددة بـ2520 عما قريب في المدراس الرجالية والتي يتم العمل على تطويرها وفقًا للمواصفات المعتمدة بذلك.

الجدير بالذكر أن مدراس تعليم القيادة النسائية حددت في وقت سابق رسوم إجراءات تعليم القيادة واستخراج الرخص المرورية للنساء بمقدار 3071.25 ريال، شاملة الضريبة المضافة دون رسوم استخراج الرخص المرورية من إدارات المرور، والتي حددت بـ5 مراحل تنفرد “المواطن” بنشرها.

وألزمت المدرسة قيام المتدربة بالتدرب بما يعادل الـ8 ساعات كتدريب نظري وساعتين تدريب محاكاة و20 ساعة تدريب عملي واختبار نظري وآخر علمي.

وأكدت المدرسة ضرورة إجابة المتدربة بشكل صحيح على أكثر من 75% من الأسئلة التي يبلغ مجموعها 40 سؤالًا مختلفًا ولمدة ساعة واحدة فقط، حيث سيتم تقييم نتيجة الاختبار إلكترونيًّا وبشكل مباشر للمتدربة.

ويحق للمتدربة طلب نسخة من النتيجة عبر البريد الإلكتروني الذي قامت بتسجيله في خانة التسجيل الأولى.

كما حددت الشروط قيام المتدربة بالتدريب لمدة أسبوعين بواقع ساعتين يوميًّا من الأحد حتى الخميس، كما حددت اللائحة ضرورة الالتزام بالحضور لجميع المحاضرات مشددة بضرورة إبلاغ المدرسة بـ24 ساعة في حالة طلب إلغاء الموعد للتدريب، وحرمت اللائحة عدم استرجاع أي مبالغ مالية عند بدء أي التدريب لأي سبب، ما لم تقدم المتدربة سببًا مقنعًا لإدارة المدرسة للتأكد من صحتها، ومنحت اللائحة حق استرجاع المبالغ المالية عند طلب الانسحاب شريطة تقديمها طلبًا بذلك، على ألا تقل مدة الطلب عن 48 ساعة.

وبينت اللائحة أنه في حال عدم اجتياز المتدربة للاختبار العلمي فعليها دفع تكاليف 4 ساعات تدريب عملي إضافية بمبلغ وقدره 393.75 ريال، على أن يتم التدريب يوم السبت ويتكرر كل ما رسبت المتدربة في التدريب.

من جانب آخر دشنت جامعة الملك عبدالعزيز الموقع الإلكتروني للمدرسة، حيث حمل الموقع كل ما يتعلق بالقيادة من إرشادات ومعلومات وبيانات مرورية والأنظمة المرورية ولوائح التأمين ومهارات القيادة للراغبات في القيادة من السيدات، والمح الموقع للمتدربات إلى أنواع رخص القيادة وكيفية استبدالها وتجديدها وأهم الأنظمة المرورية ولوائح التأمين ومهارات القيادة الأساسية.

كما أتاح الموقع إمكانية التدريب الإلكتروني الذي يمكن التعرف عليه من خلال 8 أبواب تشمل: باب التعريف بأنواع رخص القيادة والمخالفات التي تؤدي إلى سحبها، والاستعداد للقيادة في العوامل المناخية المتغيرة، وإشارات تنظيم حركة السير، الانطلاق بالمركبة، ومهارات القيادة، والتعامل مع المخاطر، القيادة الآمنة، وباب التدريب بالمحاكاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى