الأخبار العالمية

العراق انتهكت حقوق الإنسان وتجاوزت في مواجهة المحتجين

 

نجاة العباسي -القصيم

صرحت بعثة الأمم المتحدة يوم الأربعاء لمساعدة العراق (يونامي)، بأن السلطات العراقية قامت بتجاوزات خطيرة لحقوق الإنسان وانتهاكات في مواجهة الإحتجاجات التي حدثت ضد الحكومة خلال هذا الشهر ووصل عدد الضحايا إلى ١٤٩قتيلاً من المدنيين .
البعثة اضافت في تقريرها بأنها تملك أدلة ضد قوات الأمن التي تجاوزت في استخدام القوة في مواجهة المحتجين،وقامت بعمليات اعتقال جماعية،
موشيرة أن التقارير أفادت بأن قوات الأمن قامت بحرمان المحتجين من الرعاية الطبية.
وفي ختام تقريرها قالت البعثة “أن النتائج المؤقتة التي توصلت إليها يونامي تشير إلى انتهاكات وتجاوزات خطيرة قد حصلت خلال الاحتجاجات الأخيرة” .
اعداد القتلى ومدى وحجم ونطاق الإصابات بين المتظاهرين جميعها أدلة تشير إلى أن قوات الأمن العراقية استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين في بغداد وأماكن أخرى بالعراق”.

وفي أول أكتوبر الجاري شهدت العراق احتجاجات والسبب ارتفاع معدل البطالة وسوء الخدمات العامة بالإضافة إلى الفساد ، والسلطات قامت بالرد بحملة أمنية عنيفة.
الجنة حكومية عراقية للتحقيق ذكرت خلال حملة الاعتقالات أثناء الاحتجاجات، في تقرير اطلعت عليه رويترز، أن ١٤٩مدنيا قتلوا بسبب استخدام قوات الأمن العنف وتجاوزت بإطلاق الذخيرة الحية لقمعالاحتجاجات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى