الأخبار المحلية

“الصحة”11مركزاً للمراقبة الصحية في جميع المنافذ لخدمة الحجاج على مدار 24ساعة

زين يوسف – المدينة المنورة

 

أعلنت وزارة الصحة عن توفير 11مركزاً مُجهزاً للمراقبة الصحية في المنافذ الجوية والبحرية والبرية؛ لرعاية ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1440هــ على مدار 24ساعة.

وبحسب ماذكرته”الصحة”بأن المراكز تقوم بعدد من المهام منذ مطلع شهر ذي القعدة الجاري. فالمراكز تُعد خط الدفاع الأول، حيث تعمل على إتخاذ الإجراءات الوقائية، وتطبيق اللوائح الصحية الدولية على وسائل النقل المختلفة، والحجاج القادمين وأمتعتهم، والمواد الغذائية المستوردة؛ لحماية المملكة – بإذن الله – من تسرب الحالات المرضية المعدية والمحجرية وإنتشارها.

كما أكدت “الصحة” بأنه تم دعم مراكز المراقبة الصحية بالإحتياجات اللازمة؛ لتقوم بالدور المنوط بها، ويشمل ذلك:
إعداد القوى العاملة لتشغيل المنافذ على* مدار الساعة يوميًّا خلال الموسم.

*تدريب القوى العاملة المشاركة بالحج

* إعداد غرف عزل مجهزة بالمنافذ؛ لعزل الحالات المشتبه بها قبل نقلها إلى المستشفيات

* توفير المستلزمات الطبية، مثل: اللقاحات، والأدوية الوقائية وغيرهما، وسيارات الإسعاف المجهزة، لنقل الحالات المرضية لأقرب مستشفى.

و الجدير بالذكر.بأن مراكز المراقبة الصحية تُقدم خدمات الرعاية الصحية للحجاج، وتزودهم بالإرشادات والنصائح الصحية من خلال مواد توعوية تعد وتحدث دوريًّا، وذلك عر الهيئة العامة للطيران المدني التي تعمل على بث هذه المواد في الطائرات التي تنقل الحجاج.

كذلك تقوم مراكز المراقبة الصحية عبر برنامج المراقبة الصحية الإلكترونية (حصن)، بتزويد جميع الجهات الصحية بالمعلومات حول إحصاءات الحجاج ووضعهم الصحي؛ لتقديم خدمات صحية متكاملة ومتميزة لضيوف الرحمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى