الصحة

” الصحة ” تعلن عن أبرز مستجدات فايروس كورونا في المملكة .

صحيفة إشراقة رؤيةرغد محمدالرياض

صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ، الدكتور : محمد العبدالعاليوفقه اللهعبر المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فايروس كوروناالمستجد ( كوفيد-19) ، بأن فايروس كورونا المستجد هو  أحد 7 أنواع لفيروسات ⁧‫كورونا‬⁩ التاجية التي قد تصيب الإنسان، و تسبب أمراضاً تنفسية تتراوح حدتها بين نزلات البرد الشائعة و الالتهابات التنفسية الحادة .

و تابع أن فايروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) لا يزال يصنف كجائحة عالمية ، و أنه يحمل تغيرات و طفرات و يوجد منه سلالات لم يثبت أنها تختلف عن بعضها كثيرًا ، منوهاً بأنه حسب الدراسات مستقر من الناحية الجينية ، و أشارت الدراسات إلى وجود كائنات وسيطةالحيواناتقامت بنقل الفايروس إلى الإنسان ، لافتاً إلى أن الفايروس لا ينتقل عبر الهواء و إنما عبر الرذاذ المنتقل من شخص لآخر .

مؤكداً إلى أن جائحة فايروس كورنا المستجد مستمرة و لا زال الفايروس نشط و لا يوجد حتى الآن علاج موجه أو لقاح  ، مشدداً بأنه يمكن الوقاية منه بإتباع السلوكيات الصحيحة في مختلف الأنشطة و الالتزام بالإجراءات الوقائية .

و أضاف الدكتور أن التعافي يعتمد على عدة عوامل منها: (زوال لأعراض و حالتها ، و مدة المرض، و قرار الطبيب المعالج) ، مشيراً إلى أن فترة حضانة المرض من 10 إلى 14 يوم ، و أبان بأنه لم يثبت حتى الآن وجود رابط مباشر بين فصيلة الدم و قابلية الإصابة  ، و أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن فيتامين د مؤثر مقاوم لفايروس كورونا .

و ذكر  أن الفحوصات في المملكة مستمرة و هناك توسع و إزدياد حيث بلغت الفحوصات (1,639,314) فحص مخبري في المملكة .

و أوضح الدكتور ما المقصود بالمخالطة المباشرة : يقصد بها بقاء شخصين بجانب بعض بمسافة أقل من مترين لمدة نصف ساعة و أكثر دون الالتزام بالسلوكيات الصحيحة ، مضيفاً إلى أن المملكة حريصة دومًا على أن يكون أي علاج أو لقاح أو تقدم طبي متوفر لجميع أفرادالمجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: