الصحة

السبانخ تحمي من الخرف

اشراقة رؤية – متابعات :

أظهرت دراسة جديدة نشرت فى مجلة Neurology، إلى أن تناول السبانخ لا يجعلك أقوى فقط بل قد يحميك من الخِرف، وذلك بسبب توفر عناصر غذائية مهمة فيها.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من ثلاثة مضادات أكسدة رئيسية في دمائهم أقل عرضة للإصابة باضطراب الخرف أو فقدان الذاكرة، مثل مركبات اللونين وزياكسانثين والتي تتوفر في الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبازلاء، كما يعتبر البرتقال والبابا من المصادر الرئيسية البيتا كريبتو كسانثين.

وقالت الدكتور “مي بيدون’ الخبيرة في الشيخوخة بمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية والباحثة الرئيسية في الدراسة: إن توسيع الوظيفة الإدراكية يمثل تحديا مهما للصحة العامة، مضيفة أن مضادات الأكسدة تساعد في حماية الدماغ من الإجهاد الذي يمكن أن يتسبب في تلف الخلايا، وأننا بحاجة للمزيد من الدراسات لاختبار ما إذا كانت مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من الخرف أم لا.

وأشارت: أنه تم تحليل 7000 عينه دم أمريكي، يتراوح عمرهم من 45 عاما على الأقل، وخضعوا أيضا إلى فحوصات جسدية، وتم مراقبتهم لمدة 16 عاما، وتقديمهم إلى ثلاث مجموعات بناء على مستوى مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين وبينا كربيتو كسانثين في دمائهم. ووجد إن كل زيادة قدرها 15.4 ميكرومول لما لتر من مستويات اللونين والزياكسانثين مرتبطة بانخفاض بنسبة 7% من الإصابة بالخرف، وكل 8.6 لتر زيادة في بيتا كريبتو كسانثين تقلل من فرصة الإصابة ب الخرف بنسبة 14%.

وجد الباحثون أن تقليل تأثير مضادات الأكسدة على الخرف، وذلك بعض أخذ عوامل أخرى في الاعتبار بما في ذلك التعليم والدخل والنشاط البدني، وأن النتائج محدودة لأنها تستند إلى قياس واحد. الدم مأخوذ في بداية الدراسة؛ مما يعنى أنها قد لا تعكس مستويات الأشخاص على مدار حياتهم.

ودعا الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي صحى يمكن أن يقي من الخرف عن طريق تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وكلاهما معروف أنهما يلعبان دورًا في المرض، كما يمكن تعزيز مستويات الدم من مركبات الثلاثة عن طريق تناول المكملات الغذائية.

وأظهرت الكثير من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات يساعد في تقليل خطر الإصابة ب الخرف الذي يعاني منه 944 ألف بريطانى، و6.5 مليون أمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى