الأخبار العالمية

الحريري: جهود تشكيل الحكومة الجديدة ستُحسم هذا الأسبوع

أمينة الهوسة – مكة المكرمة:

صرح سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المكلف، اليوم الثلاثاء، بأن جهود تشكيل الحكومة الجديدة ستحسم خلال الأسبوع الحالي، مضيفًا أنه “متفائل بحذر”.

وتستمر مفاوضات الأطراف المتناحرة على تشكيل الحكومة، وذلك منذ الانتخابات التي جرت في مايو الماضي، مما أثار بعض المخاوف لحدوث أزمة في لبنان الذي يعاني من ركود اقتصاده وكثرة ديونه.

وقال مكتب الحريري في بيان له: “الأمور إيجابية إن شاء الله وسوف تتضح خلال يومين وهذا الأسبوع هو أسبوع الحسم، سلبًا كان أو إيجابًا”.

وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم السبت الماضي أن “جهدًا استثنائيًا يجري لتشكيل الحكومة لكن لا تزال هناك عقبتان وهما كيفية ضم مجموعة من ستة نواب سنة إلى الحكومة، وتوزيع الحقائب الوزارية بين الأحزاب المختلفة”.

وكانت سندات لبنان السيادية المقومة بالدولار قد تعرضت لضغوط في الأسابيع الماضية، كما خفَّضت مؤسسة التصنيف الائتماني للبنان “موديز”، وأرجعت الأمر إلى عدم اليقين بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

ويحل لبنان في قائمة أعلى الدول مديونية في العالم، وقال وزير المالية: “إن البلاد بالفعل تواجه أزمة اقتصادية وبدأت تتحول إلى أزمة مالية وإنه يأمل بأن لا تتحول إلى أزمة نقدية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى