اخبار عاجلة

الجبير: السعودية لا تريد حرباً مع إيران ولكن سترد بقوة

نهى الثقفي – مكة المكرمة

صرح وزير الدولة الخارجية لشؤون السعودية، عادل الجبير في مؤتمر صحفي بتصريحات عِدة منها أن النظام الإيراني لا يعمل من أجل الأمن والإستقرار في المنطقة، مؤكداً على أن السعودية لا تريد حرباً في المنطقة وتعمل على تطبيق السِلم والأمن والأمان، في حين أنها لو تعرضت لأي إعتداء سوف تتصدى له وسترد بقوة وحزم .

 

وقال، إن نظام العمل الإيراني يعمل منذ تأسيسه على تصدير الثورة.

كما حث طهران على التعايش مع دول المنطقة، وحذر قادتها عن تبني السياسات التخريبية، والالتزام بقواعد حسن الجوار.

 

وأشاد الجبير، النظام الإيراني يجب أن يتوقف عن التدخل في شؤون المنطقة ، مؤكداً على أن السعودية لا تريد حربا في المنطقة، ولكن في حال إختارت الحرب ، فإن المملكة ستكون مستعدة و سترد بقوة.

 

وأوضح عدم وضع المنطقة في موقف خطر، وناشد دول العالم التدخل وإتخاذ موقفاً حازماً حول إنتهاكات طهران، في ظل أن دول المنطقة قد عانت من جرائم النظام الإيراني بكافة أنواعها وتدخلاته في شؤونها.

 

وقد ذكر سلسة الجرائم منها إرسال متفجرات ودفع حجاج إلى إرتكاب هذه الجرائم وتحريضهم عليها ، كما تورطت في اعتداءات على دبلوماسيين سعوديين في مختلف الدول .

ولفت النظر في تلميح له إلى أن تورط طهران له علاقة في تفجيرات مدينة الخُبر السعودية ، وعن الإعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد عام ٢٠١٦، مضيفاً إلى أنة تم الكشف عن تجسس وإرهاب جرى للمملكة.

كما صرح عن دعم طهران للميليشيات الحوثية التي أطلقت أكثر من ٢٥٥ صاروخاً باليستياً على السعودية بالإضافة إلى ١٤٥ طائرة تصدير .

 

وأشاد بالذكر فيما يخص قطر، قائلا: لا نسمح للدوحة بدعم التطرف والإرهاب، أو بتحولها إلى منصة للعنف أو منبر للجماعات الإرهابية.

مشدداً على أن قطر لا يمكنها أن تستمر في نفس الطريق والسياسات التي قامت بها على مدار ٢٠سنة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى