الأخبار المحلية

الإعلام الجديد : وسائل التواصل خلقت قيم جديدة لا تحمل أصالة الماضي

اشراقة رؤية – متابعات :

حضر الإعلام الجديد مساء أمس من خلال البرنامج الثقافي لسوق عكاظ ومن بوابة ندوة بعنوان “القيم الإعلامية في عصر الإعلام الجديد” حيث تحدث الدكتور عبدالرحمن العبدالقادر عن الاعلام الجديد وانه يشكل اليوم رأي جديد وخلق انسلاخ قيم وثورة قيم جديدة لا تحمل أصالة القيم الأولى ولم تعد ثقافة العيب والحياء موجودة وهذا إنعكاس لسلبيات الإعلام الجديد وما خلقه من مسار أدى إلى إندثار القيم وغياب خصائصها.

وتطرق العبدالقادر الى خصائص القيم وقال عنها بإن القيم لها خصائص لا ترتبط بزمن بل ثابتة وايضا تتصف بالضديه وهي أي القيم نسبيه لا مطلقه و مكتسبه وتمنى أن يكون هناك دراسات لأثر الإعلام الجديد تنطلق منا لا نستوردها من الغرب وتلك الدراسات التي علينا إيجادها لابد ان تنطلق من تاثير الانترنت في النفسيه والوقت ومدى قدرتنا على صناعة عزله لشخص الذي يسيطر عليه هوس الاعلام الجديد وأثر السوشل ميديا في خلق متغيرات جديدة للحياة وللمجتمع.

العقيد تركي المالكي “المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي” قال عن الإعلام العسكري: انه كمتحدث يرى وسائل التواصل رصاصه يجب التعامل معها بحذر ، وقال يحب ان يكون المتحدث يسير وفق رؤية واضحة وان يكون صاحب مهنية ومصداقية وشفافية لأن الجمهور اليوم عنده خيارات والقيم من منظور الإعلام العسكري التي يجب مراعاتها وإعتناقها هي المصداقيه والحقيقه والشفافيه.

ويرى المالكي بإن القيم ثابتة والصحفي متغير . وتطرق إلى أدوات الحرب الإعلامية التي ظهرت من خلال الحروب وأثرها في ونفسيات الشعوب وتأثبرها في المتلقي من خلال بوابة الإشاعات والتأثير في صنع الشايعات التي تخلق الحرب النفسيه للعدو واختتم قوله بأن التقنية اليوم غيرت في الاعلام العسكري والمنصات الاعلامية لها أثرها، وعلى المراسل الحربي ان يكون قادر على صنع الخبر الذي يوضح الحقيقة من خلال السرد الواقعي لأننا اليوم في فضاء إعلامي مفتوح وحرب إعلامية.

الدكتور فهد الشليمي تطرق إلى دور المواطن وخاصة المواطن السعودي فوطنه يواجه تهديد وعليه أن ينتبه وان يكون قادر على مواجهة مايحاك ضد وطنه. كما تطرق الشليمي الى اعلام الأزمات والإعلام الحكومي الذي يعد بطيء في تفنيد الاخبار والشائعات رغم ان رتم الحياة سريع ويحتاج مواكبةً. واوضح الشليمي علينا ان نصنع خطط إعلامية منها ماقبل الأزمة ونستعد لذلك فاليوم لم يعد هناك سر أمني . هناك إعلام خاص يجب احتضانه وإعلام أصفر يتكون من ١٠٪؜ حقيقه و٩٠٪؜ إشاعات وإفتراء ويجب مواجهته.

سلطان السعدي تحدث عن القيم وكيف نحافظ عليها وخاصة ان جيل اليوم يعيش تحولات في ظل فقدانه للقدوةً وايضا تفاعله مع أولئك المدعين الإعلام وهم يمارسون تسطيح الجيل وبث فراغ تفكيرهم وهشاشته .

المداخلات كان فاتحتها الدكتور عالي القرشي الذي قال: قبل ٦ شهور وصلنا إلى صعده و جبل نهل، اليوم نجد انفسنا امام صواريخ تطال جنوبنا الغالي مالسبب في هذا التراجع ؟ ليجيبه العقيد تركي المالكي بإننا امام حرب غير نطامية تتبناها تنظيمات إرهابية لهذا نحتاج لإستراتيجية معينه لأننا نحمي المدنيين وهدفنا إعادة الشرعية فنحن بقوتنا الثابتة وبخططنا أمام عمليات غير نظامية وامام اشخاص متجولين غير واضحي الأمكنة فتجدهم في المساجد والبيوت والمتاجر اذا لا بد من الحذر لأننا نسعى لهدف إنساني والحرب تحتاج نفس طويل والنصر ليس لنا وانما إهداء لليمن منا .

الدكتور علي الضميان قال: للأسف نتبنى الدراسات الغربية في جامعاتنا ونحن هنا نقدم دراسات انسانية ولا نجد الإحتواء والإعتراف بها لهذ تشح النظريات التي تدرس واقعنا واثر الاعلام الجديد في بعثرت قيمه. الدكتور رد على مداخلة الضميان بقوله :الجامعات العربيه لا تمنح ولا تعطي حقها في لدراسات الانسانيه وهذه مشكلة عربية لا محلية عندنا فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: