مقالات

“اقرأ” لتطوير الذات

بقلم الإعلامي – علاء الرحيلي :

ظل الإنسان قديماً يعتقد بأنه لا يمكن أن يطور من نفسه , وأن يصبح عنصراً فعالاً في مجتمعه , إلا أن هذا الاعتقاد أثبت عدم صحته , حيث بإمكان الإنسان أن يطور من ذاته بعدة طرق , وأنه باستطاعته أن يتحكم بشخصيته من خلال صقل خصائصها وسماتها .
ولعل من أبرز الأمور التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها لتطوير نفسه , بأن يركز على الأمور الايجابية , وأن يتجنب كل ما هو سلبي , وأن يفكر بها كفرص للتعلم، ومعرفة كيفية تجنبها عند التعرض لها مرة أخرى في المستقبل.
وواحدة من أهم الطرق لتطوير الذات “التحدي والعزيمة” وذلك من خلال مواجهة المصاعب التي تواجهه , وهنا نبرز أحد الأمثلة , لأحد أشهر الكتاب العرب وهو الكاتب المصري “طه حسين” الحاصل على جائزة نوبل في الأدب , حيث نجح رغم فقد بصره ولم تمنعه الإعاقة من الدراسة والبحث , وأصبح عميد الأدب العربي.
وتعد القراءة منبعاً لتطوير الذات , و تعتبر من أهم المهارات المكتسبة التي تحقق النجاح والمتعة لكل فرد خلال حياته، وذلك انطلاقاً من أن القراءة هي الجزء المكمل لحياتنا الشخصية والعملية وهي مفتاح أبواب العلوم والمعارف المتنوعة، فقد دعا إليها ديننا الحنيف في أول آية نزلت على رسولنا الكريم وهي “اقرأ”.
كما أن تقديم المساعدة للآخرين , تولد شعور داخل الشخص بأن هذا التصرف سيزيد من احترام الذات , من خلال مشاركة الشخص في الأعمال التطوعية في المجتمع والتي تعزز من الانتماء للوطن وتعزيز روح العمل الجماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: