الأخبار المحلية

افتتاح فعاليات اليوم الوطني 90 بمتحف مدينة الطيبات بجدة.

ماهر طلعت عبدالعزيزجدة

افتتحت مساء يوم السبت مدينة الطيبات العالمية للعلوم و المعرفة بجدةمتحف عبدالرؤوف خليلفعاليات اليوم الوطني 90 بحضور الأميرة الجوهرة و الأستاذ وليد بافقيه و الأستاذ أحمد باديب و الأستاذ أنس الصيرفي و السيدة نوال أدهم .

وكان ذلك وسط إجراءات احترازية مشددة و التدابير الوقائية المتبعة من حكومتنا الرشيدة للحفاظ على سلامة الجميع .

حيث بدأ الحفل بالسلام الوطني السعودي ثم بالترحيب من الأستاذ يوسف كيكي المشرف العام لجميع الضيوف و بتلاوة آيات من الذكرالحكيم .

و بدأت البرامج المعدة لهذه المناسبة و بمشاركة عدد كبير من الفنانين و الفنانات التشكيليات في معرض الفنون التشكيلية و في اللوحة التذكاريةكوروناو التي تم تدشينها اليوم و التوقيع عليها من سمو الأميرة و العديد من الضيوف و التي تؤرخ مرحلة جائحة كورونا و جهود المملكة المبذولة في سبيل مواجهتها .

و تضمن المعرض تشكيلة واسعة من الأزياء التراثية لكافة مناطق المملكة من تنفيذ مصممات الأزياء نجلاء الحيدري و كاملة عابد و المصمم عارف الشريف .

و عرض الفيلم الوثائقي الذي تضمن مجموعة من العروض الفلكلورية و التي تجسد الألوان المتنوعة لكافة مناطق المملكة و بالأزياء التقليدية الخاصة بكل منطقة ، و عدد من اللوحات التي أدتها فرقة أطفال السعودية و فرقة الأميرات ، و مشاركة الشعراء علي الشاعر و الطفل نايف القبي ، و مقطع مصور للفنان عبدالإله عالم بعنوانحمى العلمو بصوت المعلقة الصوتية رانيا المرزوقي ، و تقرير مصور عن جهود المملكة المبذولة لمواجهة جائحة كورونا من تنفيذ الكاتبة و الروائية عبير سمكري .

أما فيما يخص الجانب الوثائقي من الفيلم ، فقد تم تسجيل مقابلات مصورة مع عدد من الفنانات التشكيليات منهم الفنانة مطلوبة قربان و الفنانة سلوناس داغستاني للحديث عن الحركة التشكيلية في المملكة ، و على شرح مفصل عن الأزياء التقليدية لمناطق المملكة المختلفة من تقديم مصممة الأزياء نجلاء الحيدري و كاملة عابد و عارف الشريف ، و كذلك فقد تم تسليط الضوء في الفيلم على جوانب ثقافية أخرى حيث تمت استضافة الفنان الدكتور عبدالله رشاد و المهندس خالد محسون نجل الفنان الراحل فوزي محسون و تسجيل كلمة للكاتب الروائي محمد قدس و للمخرج السينمائي ممدوح سالم .

و أوضح المهندس خالد عبدالرؤوف خليل رئيس مجلس إدارة المتحف بأن المدينة حريصة في كل عام على المشاركة في هذه المناسبة و أن كانت ستقدم بشكل مختلف هذه السنة نظرًا للظروف الصحية و الضوابط المعمول بها لمواجهتها ، و تمنى في الختام أن يمن الله على مملكتنا الحبيبة بمزيد من التقدم و التطور في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و سمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان عبدالعزيزحفظهم الله – .

و أختتم الحفل بتكريم جميع الفنانين و الفنانات و المشاركين و الإعلاميين و طاقم العمل بشهادات شكر و تقدير من إدارة المدينة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: