أخبار المجتمع

اجتماعي الجعدية يطلق مهرجان سنابل الخير

إشراقة رؤية – ود الأحمدي 

اجتماعي الجعدية يطلق مهرجان سنابل الخير 3 للخضير على ضفاف وادي الخمس

أحد المسارحة –
للعام الثالث على التوالي انطلق مساء الجمعة 1442/5/3 من على ضفاف وادي الخمس العريق بمحافظة المسارحة “مهرجان سنابل الخير 3” للخضير والذي ينظمه مركز النشاط الاجتماعي بالجعدية التابع للجنة التنمية الاجتماعية بأحد المسارحة بحضور رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة أحد المسارحة الأستاذ محمد عطيف وبمشاركة عدد من الدوائر الحكومية والمشايخ والمزارعين والأهالي وعدد من الفرق الرياضية والفرق الشعبية .

حيث أن هذا الموسم يعتبر جزءًا من عاداتهم الزراعية القديمة للتعريف بجهود المزارعين في المحافظة على زراعة الذرة وطرقها ومواسمها ، والتعريف كذلك بموسم الخضير وهو قطف حبوب الذرة الخضراء الطرية .

واشتمل الحفل على برنامج خطابي قدمه المبدعان مهدي داوود وفيصل كليبي ، قدمت خلاله العديد من الأهازيج الفنية الشعبية ، وهي ترافق موسم الحصيد للخضير من النشيد والزامل والأشعار الشعبية وهي من الفعاليات الفنية والتراثية بمشاركة المنشد الشعبي جمال علي وعازف المزمار علي شداد وعدد من القنوات التلفزيونية والصحف الورقية والإلكترونية ومشاهير السوشل ميديا .

ثم انتقل الضيوف للاطلاع على الطريقة القديمة لحرث المزارع بواسطة الثيران التي شرحها الشيخ أحمد جبران حامضي لينتقل بعدها الحضور للمعرض المصاحب لمهرجان الخضير ويستعرض فيه مراحل زراعة الذرة ، حيث شارك من خلالها المزارعون في التعريف بعمليات جمع الحبوب وفصل الحبة عن سنبلتها بعد ضربها بعصا من خلال عملية تسمى ” الخبيط “ثم تجهيزها بطحن هذه الحبوب بالطريقة التقلدية المستخدمة وتسمى الطحين باستخدام المطحنة المصنوعة من حجر وعمود يسمى الودي لطحنها وتجهيزها لخبز الخضير .

ثم شاهد الضيوف أهم المحاصيل التى يشتهر بها وادي الخمس من حب الزيدية وحب الشاحبي والدخن والسمسم الذي يسمى بالسابق بالجلجان والدجر والقطن .

فيما بين رئيس المركز الاجتماعي بالجعدية يحيى المحزري بأن المهرجان يهتم بالمحافظة على الموروث الخاص بزراعة الذرة وإبرازها للمجتمع في مرحلتها التي تكون جاهز للحصد وتسمى الخضير والتي تمر بعدة مراحل من الحصد الي استخراج الذرة وتخزينه للاستفادة منه على مدى السنة .

ثم انتقل الجميع لمشاهدة الأطباق الشعبية التي تجهز من الخضير من المزارعين وبتقديم الأسر المنتجة التابعه لمركز اجتماعي الجعدية المحضرة من الخضير .

كما كانت هنالك مشاركة رياضية لفريق مشاة جازان وفريق رايدرز جازان للدراجات الهوائية .

وفي نهاية البرنامج تم تكريم المشاركين من قبل رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بالمسارحة الأستاذ محمد عطيف ورئيس مركز الجعدية للنشاط الاجتماعي الأستاذ يحيى داوود محزري والشيخ علي داود محزري والشيخ أحمد جبران حامضي والشيخ يحي خرمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى