الأخبار المحلية

أكثر من 600 ألف مستفيد من البرامج المجتمعية لجمعية “كفى” بمنطقة مكة المكرمة

اشراقة رؤية – واس :

استفاد أكثر من 671289 مستفيداً ومستفيدة من منظومة البرامج التي دشنتها الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات “كفى” بمنطقة مكة المكرمة في مختلف أفرع الجمعية بالمنطقة والهادفة لخدمة المجتمع وحماية أفراده من هذه الآفة الخطرة وذلك عبر تنظيم 1759 لقاءً .
وبينت الجمعية أن من ضمن البرامج التي تم تنفيذها هو برنامج “جيل” التثقيفي والوقائي والتوعوي ، الذي يعنى بطلاب وطالبات المدارس والجامعات والكليات ، وينفذ بشراكة مستدامة مع إدارات التعليم بالمنطقة من خلال إقامة الندوات التثقيفية والمعارض المتنقلة إضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية والعلاجية لمن يرغب في الإقلاع عن هذه السموم ، إضافة إلى ” برنامج المساجد ” الذي يقدم المواد التوعوية للمصلين ، إضافة للتنسيق مع الخطباء لتعزيز دور المسجد ومسؤولياته للرفع من مستوى الوعي بخطورة التدخين والمخدرات ، وبرنامج ” آمن | وسيلة للتثقيف الوقائي وتوعية منسوبي المنشآت والقطاعات العسكرية لحمايتهم من هذه الآفة .
وأوضح مدير عام الجمعية بمنطقة مكة المكرمة إبراهيم بن أحمد الحميدان ، أن الجمعية ركزت عبر برامجها على توعية وتثقيف مرتادي المولات والأسواق التجارية حيث تقدم من خلال برنامج “نقي” جملة من الفعاليات المسرحية وتنظيم المعارض تحتوي على بعض المجسمات الحقيقية لإظهار الآثار السيئة لتعاطي التبغ وضرر ذلك على الفرد والمجتمع .
وقال ” إن الجمعية اتخذت من المعارض المتنقلة وسيلة لتوعية المجتمع عن آفة التدخين والمخدرات ، وتزويدها بأحدث الدراسات والإحصاءات للآثار المترتبة على تعاطي هذه السموم ، مدعومة بمجسمات حقيقية وشاشات توضح الأضرار والتجارب بأسلوب علمي طبي .
وأبان الحميدان أن الجمعية استحدثت برنامج “العيادات المتنقلة” ويتمثل في تجهيز حافلات بأحدث الأجهزة لتكون عيادات طبية علاجية ومعارض توعوية تتنقل بين المدارس والقطاعات الحكومية والأسواق التجارية للمساهمة في توفير العلاج في أماكن تجمع الناس لسهولة الوصول إليها .
وركزت الجمعية اهتمامها على الشباب والناشئة من خلال برنامج “أكاديمية كفى الرياضية” التي تمنح هذه الفئة المشاركة والتنافس بإقامة العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة ، ويتم من خلالها توزيع النشرات التوعوية وإبراز دور الجمعية وأهدافها في تقديم الحصانة لهم لحمايتهم من تجار التبغ ومروجي المخدرات .
وبين أن الجمعية عقدت الكثير من الاتفاقيات والشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في إطار المسؤولية المجتمعية وتوجهها في دعم العمل الخيري والتطوعي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ، لافتاً إلى أن الجمعية أنهت تحت مظلة الملتقيات النسائية الجماهيرية 12 ملتقى استفادت منه 16005 سيدات بمشاركة العديد من الجهات الخيرية والمجتمعية.
وأشار إلى أن الجمعية دشنت حديثاً مركز الرعاية والتأهيل للمتعافين من المخدرات “صواب” ويحتضن المتعافين ، ويقدم لهم البرامج التأهيلية بإشراف كوادر متخصصة ، ويحتوي على عِدة مرافق تضم قاعات دورات ، ومعمل تدريب تقني ، ومكاتب أخصائيين نفسيين واجتماعيين ، ومرشدي علاج إدمان ، إضافة لنادٍ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: