الأخبار المحلية

“أكثر من 17 ألف قرار لمعادلة شهادات أكاديمية غير سعودية تصدرها وزارة التعليم”

إشراقة رؤية-أميرة العيلي-الطائف

 

أنجزت وزارة التعليم معادلة أكثر من 17 ألف شهادة غير سعودية لمختلف الدرجات العلمية ، وذلك بمعدل 17% لمرحلة الدبلوم ، و53% للبكالوريوس ، 1% للدبلوم العالي إضافة إلى 34% لدرجة الماجستير، 10% للدكتوراه.

ومثّلت الشهادات المعادلة من الولايات المتحدة الأمريكية أعلى نسبة ، حيث بلغت 61% ، تليها المملكة المتحدة بنسبة 16% ، وأستراليا بنسبة 6%، ثم كندا بنسبة 4%، كما شكلت الدول الأخرى ما نسبته 13%، متضمنة تخصصات (الهندسية والحاسب الآلي بنسبة 36%، الإدارية والقانونية بنسبة 27%، الطبية والصحية بنسبة 17%، الإنسانية والآداب بنسبة 14%، الأساسية والتطبيقية بنسبة 6%).

ووصلت طلبات المعادلة 20 ألف طلب ، وإجراءات طلبات المعادلة 350 ألف إجراء، والقرارات التي تمت إعادة النظر فيها 287 قرارًا، كما تمت دراسة 24 ألف إحالة.

وتعمل الإدارة المختصة باستكمال الإجراءات الإدارية المتعلقة بمعادلة الشهادات الجامعية غير السعودية تمهيدًا لعرضها على لجنة معادلة الشهادات الجامعية ، التي تنبثق منها 9 لجان فنية متخصصة في شتى المجالات العلمية والنظرية، والتي يزيد أعضاؤها على 63 عضوًا يعملون على فحص الشهادات الأكاديمية (دبلوم بعد الثانوية، بكالوريوس، دبلوم عالٍ، ماجستير، دكتوراه) التي ترد من خارج المملكة لمواطنين سعوديين ومعادلتها وفق الإطار الوطني السعودي والتأكد من صحتها بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: